بماذا تشتهر عمان

بماذا تشتهر عمان

عُمَان

إن عُمَان أو بالإنجليزية (oman): هي دولة تقع في الجهة الجنوبية الشرقية بالنسبة لشبه الجزيرة العربية، وتقع في الجهة الجنوبية الغربية بالنسبة لقارة آسيا. وعاصمة عُمَان المركزية هي مسقط. ومساحتها: (309,501) كيلو متر مربع. وعدد سكانها: (4,055,418) حسب تقديرات عام 2014م. وعملتها: الريال العماني. ولها سواحل طويلة تمتد على بحر العرب الذي يتصل بالمحيط الهندي، ولها أيضاً سواحل على خليج عُمَان الذي يتصل ببحر العرب، ويتصل بمضيق هرمز، حيث يعتبر خليج عُمان حلقة وصل بينهما. كما لها أيضاً سواحل على مضيق هرمز، حيث تطل محافظة مسندم العمانية على الساحل الجنوبي لمضيق هرمز. ويتبع لعُمَان العديد من جزر، والتي منها ما يقع في بحر العرب، ومنها ما يقع في خليج عُمَان، ومنها ما يقع في مضيق هرمز. ومن أهم هذه الجرز: جزيرة مصيرة التي تقع في بحر العرب على مقربة من الساحل الشرقي لُعَمان.

الموقع الجغرافي الذي تحتله عُمَان

والموقع الجغرافي الذي تحتله عُمَان هو من المواقع الاستراتيجية المهمة، فهي قريبة من خطوط النقل والشحن البحري التي تقع في بحر العرب، وخليج عمان، ومضيق هرمز، حيث يعتبر مضيق هرمز من أهم المضائق البحرية في العالم، فهو من أكثر المنافذ البحرية في العالم نشاطاً، حيث تمر فيه الكثير من السفن والبواخر يومياً، وخصوصاً ناقلات البترول الضخمة التي تأتي من الخليج العربي، وتتوجه إلى الدول المستوردة للنفط حول العالم.

محافظة مسندم

ومحافظة مسندم التي سبق ذكرها هي من أهم المحافظات في عُمَان، وهي منفصلة على جسم الدولة، حيث تقع لوحدها في الجهة الجنوبية الشرقية لشبه الجزيرة العربية، حيث تحتل جزءاً كبيراً من شبه جزيرة مسندم. ويحد هذه المحافظة من الشمال مضيق هرمز، ومن الجنوب الإمارات العربية المتحدة. ويحدها من الشرق خليج عمان، ومن الغرب الخليج العربي. وتفصلها بعض أراضي الإمارات العربية المتحدة عن باقي الأراضي العمانية. وتشتهر هذه المحافظة بالعديد من الأمور، ومنها: الطبيعة الخلابة، والجبال العالية الوعرة، وهي من أكثر المحافظات العمانية جذباً للسياح، وتشتهر هذه المحافظة أيضاً بموقعها الاستراتيجي المهم، حيث تطل على مضيق هرمز، فالكثير من السفن القادمة من الخليج العربي، والذاهبة إليه تعبر من المياه الإقليمية العمانية التي تتبع لمحافظة مسندم، فمن المعروف أن مياه مضيق هرمز ليست كلها صالحة للملاحة، وأغلب المياه الصالحة للملاحة البحرية هي من المياه الإقليمية العمانية التابعة لمحافظة مسندم. فهذه المحافظة هي من أهم ما تتميز وتشتهر به عُمَان.

المقالات المتعلقة ببماذا تشتهر عمان