بحث عن نباتات الزينة

بحث عن نباتات الزينة

نباتات الزينة

يحرص العديد من الناس على اقتناء نباتات الزينة وتربيتها، حيث يعتبرونها جزءاً مهماً أساسياً من زينة البيت وقطعة من قطع الديكور الجميلة التي تبعث الفرح والحيوية على النفس، وتحتاج نباتات الزينة إلى علم بكيفية زراعتها ورعايتها والعناية بها، لبقائها مخضرة وبصحة جيدة لأطول فترة ممكنة، ومن المهم عند ابتياع نباتات الزينة التأكد من خلوها من الأمراض، والتي تظهر على شكل بقع أو نتوء واضحة على الأوراق، أو تعفن في الجذور وذبول زهورها وأوراقها.

أنواع نباتات الزينة

تقسم نباتات الزينة إلى نوعين رئيسين، فمنها ما يتم تربيته والاحتفاظ به بداخل المنزل في أحواض كبيرة خاصة أو قوارير صغيرة، مثل نباتات الظل والصبار القزم، منها ما يتم زراعته والعناية به في حديقة المنزل مثل الشجيرات ونخيل الزينة والمتسلقات والمدادات والنباتات العشبية.

احتياجات نباتات الزينة

تحتاج نباتات الزينة إلى ظروف خاصة للعيش والنمو والتي تتمثل بالتالي.

  • الري، تحتاج نباتات الزينة الخارجية إلى كمية أكبر من مياه الري التي تحتاجها نباتات الزينة الداخلية خاصةً في الأيام شديدة الحرارة وفصل الصيف، ومن المهم ري كل نبتة بحسب حجمها وكثافة الأوراق فيها وارتفاع ساقها، حيث تحتاج النباتات الكبيرة والكثيفة الأوراق إلى كميات أكبر من مياه الري من غيرها من نباتات الزينة الأخرى، ويفضل ري النباتات في ساعات المساء أو الصباح الباكر تجنباً لتبخرها بفعل الحرارة الشديدة.
  • الضوء، يحتاج كل نوع من نباتات الزينة إلى درجات معينة من الضوء، حيث تحتاج نباتات الزينة الداخلية إلى كمية أقل بكثير من الضوء التي تحتاجه نباتات الزينة الخارجية، ومن المهم إدارة نباتات الزينة الداخلية حول نفسها يومياً، من أجل منع نمو الساق بشكل معوج نحو مصدر الضوء.
  • الرطوبة، تستطيع نباتات الزينة الخارجية من التكيف مع مستوى الرطوبة المحيط بها، إلا أن نباتات الزينة الداخلية تحتاج مستويات معينة من الرطوبة والتي لا تتوفر في المنازل، إلا أنه من الممكن توفيرها من خلال استخدام رشاش الماء في ترطيب أوراق النباتات، أو تقريب النباتات المتشابهة من بعضها البعض.
  • التسميد، تفقد التربة المزروع فيها النباتات الكثير من المعادن والعناصر مع الوقت نتيجة لاستهلاك النباتات لها، ويكون من المهم تعويض التربة لما فقدته من المعادن والعناصر المهمة لنمو النباتات من خلال إضافتها إليها على شكل سماد، مع مراعاة إضافة كميات مناسبة من السماد دون الزيادة عليها تجنباً لحرق النباتات وموتها.
  • التربة، من المهم تقليب التربة بشكل مستمر لضمان تهويتها وعدم تعفنها، وخاصةً التربة المحيطة بنباتات الزينة الخارجية، أما تربة نباتات الزينة الداخلية فيمكن تقليبها باستخدام عصا رفيعة دون الإضرار بجذرها.

المقالات المتعلقة ببحث عن نباتات الزينة