بحث عن الطاقة

بحث عن الطاقة

الطاقة

يتكون الكون من مادة وطاقة، ويمكن لأحدهما أن يتحوّل للآخر، بالاعتماد على النظريّة النسبيّة التي أوجدها عالم الفيزياء آينشتاين بقانون تكافؤ المادة والطاقة، وأكبر مثال على تحول الطاقة لمادة هي القنبلة النوويّة، وللطاقة أشكال متنوعة، وهي بكافّة أنواعها تعدّ عنصراً هامّاً لحياة الإنسان.

لتحولات الطاقة أهميّة كبيرة، فتغيير المناخ من برق ورعد وأمطار وأعاصير هي نتيجة تحولات في الطاقة، وحركة الإنسان، وإضاءة المصباح، والمروحة، والتدفئة، كذلك، والعديد من المظاهر التي نشاهدها يوميّاً خاضعة لقانون حفظ الطاقة، وهو أنّ المادة لا تفنى ولا تستحدث، وإنّما تتحوّل من شكل لآخر.

أنواع الطاقة

استخدمت الطاقة منذ زمن فقد استغل الإنسان الحيوانات للحصول على طاقة ميكانيكيّة لطحن الحبوب، أو حراثة الأرض، كذلك استخدم الرياح والمياه لتحريك طواحين الهواء، وهي تنقسم لطاقة متجددة وتسمّى مصادر الطاقة النظيفة، وأخرى غير متجددة، ومن أنواع الطاقة:

  • طاقة حرارية: ومن أمثلتها التدفئّة التي تحول الطاقة الكهربائيّة إلى حراريّة، كذلك المكواة، والقطار البخاري الذي استخدم قديماً فهو يتحرك على الطاقة البخاريّة الناتجة عن الاحتراق، كما أنّ العديد من التفاعلات الكيميائيّة تنتج طاقة حراريّة، ولعلّ أفضل مثال عليها هي الشمس.
  • الطاقة الكهربائيّة: يمكن الحصول عليها من عدّة مصادر، كاحتراق الوقود، أو التفاعلات الكيميائيّة، أو الطاقة الشمسيّة، أو طاقة الرياح، وتستعمل على نحو واسع جداً في الحياة اليوميّة، مثل الإنارة، والتدفئة، والطهو، والتنظيف، والتسليّة.
  • طاقة نووية: هي عبارة عن انشطار نويّات الذرات ممّا ينتج طاقة هائلة يمكن استخدامها في العديد من نواحي الحياة مثل تشغيل السفن، والغواصات، وتوليد الكهرباء، إلا أنّها تستخدم لأغراض حربيّة فتترك دماراً هائلاً، ويستمرّ أثره سنين طويلة كما حصل في مدينتي هيروشيما وناجازاكي في اليابان، أثناء الحرب العالميّة الثانيّة.
  • طاقة البترول: يستخرج البترول من باطن الأرض، وهو ينتج عن تحلل مواد عضوية دفنت منذ آلاف السنين، وتتم معالجته بعدّة طرق وفصله إلى عدة مركبات تستخدم بشكل كبير جداً في تحريك المواصلات بشكل عام، وتوليد الكهرباء، إلا أنّها تسبب التلوث، وهي في طريقها للنضوب.
  • طاقة الرياح: هناك عدّة حقول للطاقة تحتوي على العديد من توربينات الهواء منتشرة في العالم، وتستخدم لإنتاج التيار الكهربائي، كما أنه يمكن الاستفادة من طاقة الرياح عن طريق تحريك طواحين الهواء لطحن الحبوب، أو نقل الماء كما في القدم، بالإضافة إلى طاقة المد والجزر، وطاقة المياه التي تستخدم لإنتاج الطاقة الكهربائيّة أيضاً.

هناك العديد من أنواع الطاقة الأخرى كالطاقة الشمسيّة، والإشعاع، والطاقة الحركيّة، والطاقة الحراريّة الكامنة في باطن الأرض وغيرها.

المقالات المتعلقة ببحث عن الطاقة