الكشف عن سرطان الثدي

الكشف عن سرطان الثدي

سرطان الثدي

هو السرطان الذي يتطوّر ويظهر من أنسجة الثدي، وهوَ من الأنواع التّي غالباً ما تُصيبُ النساء وبالأخص بعَد سن اليأس. من المُمكن أن يُصاب الرجال بهِ أيضاً ويجب أن تؤخذ حالتهم على محمل الجد. أوّل علامة على سرطان الثدي غالباً ما تكون ورماً في الثدي أو تصويراً طبقيّاً غير طبيعي لهُ، وتتراوح مراحل الإصابة به من تلك التّي تكونُ قابلةً للشفاء، إلى المرحلة الانتقاليّة التّي يصعب الشفاء فيها، والمرحلتان لهما علاجات مُختلفة ومتنوّعة يتم وصفها من قبل الطبيب بعد تشخيص الحالة.

يتمّ الكشف عن سرطان الثدي عن طريق فحصهِ في المنزل أو عن طريق مُراجعة الطبيب بشكلٍ دوريّ ومُنتظم وعمل صور طبقيّة خاصّة فيه.

أعراض الإصابة بسرطان الثدي
  • نتوء في الثدي: فظهور نتوء أو كتلة في الثدي هيَ من أكثر الأعراض شيوعاً للإصابة بسرطان الثدي؛ هذه الكتل غالباً ما تكون قاسيةً وغير مؤلمة، على الرغم من أنّها في بعض الحالات قد تكون مصحوبة بالألم. قد لا تكونُ جميع الكتل في الثدي سرطانية؛ فهُنالِكَ الأورام الحميدة (مثل الخراجات)، وهُنالِكَ أيضاً الاحتقانات الشديدة وبالأخص تلكَ التّي تظهر بعدَ الولادة أو في سن اليأس.
  • تورم في الثدي أو حولهُ، أو في منطقة الإبط: يمكن أن يكون سبب تورّم الثدي سرطان الثدي الالتهابي، وهو شكل عدواني لهذا المرض؛فالتورّم أو الكتل الموجودة حول الترقوة أو الإبطين يمكن أن يكون سببها سرطان الثدي الذي انتشر إلى الغدد الليمفاويّة في تلك المناطق، وقد يحدث التورّم حتى قبل أن تتمكّن المرأة من الشعور بتغيير في الثديين.
  • سماكة الجلد أو الاحمرار: فإذا بدأت بشرة الثديين بالتغيُّر بحيث تُصبح شبيهةً بقشور البرتقال ويتحوّل لونها إلى الأحمر يجب مُراجعة الطبيب على الفور لعمل الفحوصات اللّازمة. لكن في كثيرٍ من الأحيان، قد تنشأ هذهِ الحالة بسبب التهاب الضرع، وهوَ التهابٌ شائعٌ بين النساء اللّواتي يقمنَ بالرضاعة الطبيعية، وعندها سيقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية لعلاج الالتهاب.
  • حكة وسخونة في الثدي: هذهِ الأعراض بالثدي قد تكون بسبب التهاب الضرع أو سرطان الثدي الالتهابي؛ فإذا لم تستفد المرأة من تناول المضادات الحيوية، عليها مُراجعة الطبيب لعمل الفحوصات اللّازمة.
  • تغييرات في الحلمة: فسرطان الثدي من المُمكن أن يُسبّب في بعض الأحيان تغييراتٍ بشكل الحلمة، فإذا انقلبت الحلمة إلى الداخل أو أصبحت بشرتها حمراء أو متقشّرة يجب فحصها على الفور من قبل الطبيب.
  • الألم: على الرّغم من أنّ معظم سرطانات الثدي لا تُسبّب أي ألم فيه، إلّا أنَّ البعض الآخر يُسبّبُ آلاماً قويّة، في بعض الحالات تكونُ هذهِ الأوجاع بسبب الدورة الشهريّة، أمّا إذا ظهرَ الألم دون أي سبب يجب مُراجعة الطبيب.

المقالات المتعلقة بالكشف عن سرطان الثدي