يعتقد الكثير من النّاس أنّ الكرسي والعرش اللذين ذكرهما الله سبحانه وتعالى في كتابه المجيد هما الشيء نفسه، وأنّه لا اختلاف بينهما، ولكنْ في حقيقة الأمر أنَّ الكرسيّ شيء والعرش شيءٌ آخر مختلف، ولذلك سنبين في هذا المقال الفرق بينهما بالأدلِّة من الكتاب، والسُّنَّة النَّبويَّة، وأقوال العلماء الدّارسين للقرآن والسُّنَّة.
الكرسيذكر الله سبحانه وتعالى الكرسي في أشهر آيةٍ في القرآن الكريم وهي آية الكرسي، يقول الله تعالى: (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) [سورة البقرة:255]، حيث اختلف العلماء في معنى الكرسي الوارد في هذه الآية ووصلوا إلى ثلاثةِ آراء، وهي:
ذكر الله سبحانه وتعالى عرشه في كتابه الكريم في عدَّةِ مواضع مختلفة، فيقول الله تعالى: (فَتَعَالَى اللهُ المَلِكُ الحَقُّ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ العَرْشِ الكَرِيم) [المؤمنون: 116]، ويقول تعالى: (وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) [التوبة: 129]، ويقول الله تعالى: (ذُو العَرْشِ المَجِيد) [لبروج: 15].
ذكرت السُّنَّة النَّبويَّة العرش في عدَّةِ مواضع مختلفة، منها ما ذكرناه سابقاً في الأحاديث الواردة في ذكر الكرسي وقد ذُكِر معها العرش، كما أنّ الله عزَّ وجل خصَّ العرش بالعظمة، والتمجيد، والتَّكريم، وذلك لأنّ الله سبحانه وتعالى استوى على العرش، يقول الله تعالى: (الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ) [طه:5].
ذكر العلماء في مسألة الاستواء مقولة ربيعة أستاذ الإمام مالك: (الاستواء هنا غير مجهول، والكيف غير معقول، الإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة). الاستواء غير مجهول وذلك لأنّ الله تعالى قد ذكره، ونحن نعلم أنّ الله استوى عليه، والكيف غير معقول؛ أي أنّ كيفية الاستواء لا يجوز ويحرُمُ التفكير بها، فهي لا تصل إلى عقولنا، ولأنّ الله سبحانه وتعالى لم يذكرها، والإيمان بأنّ الله استوى على العرش واجبٌ على كل مسلمٍ ومسلمة، وأما السؤال عن ذلك بدعة، فمن يبدأ السؤال عن الكيفية أو الوقت أو أيِّ شيءٍ من ذلك فهذا شخصٌ مبتدع، ونحن نؤمن بما أخبرنا الله ورسوله، ولا نأخذ ما لم يأتنا من هذين المصدرين المهمّين.
المقالات المتعلقة بالفرق بين الكرسي والعرش