الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش

الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش

العسل

للعسل العديد من الفوائد التي تشجعنا كباراً وصغاراً على تناوله، وهذه الفائدة للعسل الطبيعيّ، ولكن التفريق بين العسل الطبيعي والمغشوش صعب بعض الشي، حيث يلجأ بعض التجار إلى خلط العسل بمواد أخرى كالدبس أو الماء أو السكر أو النشا في بعض الأحيان؛ بهدف زيادة الكمّية المعروضة للبيع، ورفع أرباحهم، لذا يتساءل العديد من الناس عن الطرق التي يمكن اللجوء لها لكشف مثل هذه الخدع والحيل التي يلجأ لها بعض التجار، ونحن بدورنا هنا نجيب عن تساؤلاتكم باستعراض عدد من الطرق التي يمكن بواسطتها التمييز بين العسل الطبيعي والمغشوش.

الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش
  • خذ ملعقة صغيرة من العسل، وصبّها في كأس من الماء، ولاحظ إذا ما ذاب العسل أم لا، فالعسل الطبيعي لن يذوب وسيستقرّ في قاع الكأس، في حين أنّ العسل المغشوش ستلاحظ ذوبانه في الماء على الفور بمجرد وضعك إياه في الماء.
  • أحضر شمعة واغمس فتيلها في كمية قليلة من العسل، ثم جرّب إشعال الشمعة، فإن اشتعلت فذلك دليل على أنّ العسل طبيعي، أما إن لم تشتعل فتأكد عندئذ بأنّ في العسل ماء.
  • ضع بضع قطرات من العسل على ورقة نشاف، فإن لاحظت امتصاص الورقة للعسل فذلك يشير إلى أنّه مغشوش، أمّا إن لم تمتصّه فتأكّد أنّ العسل الذي بين يديك طبيعيّ، وفي حال لم يتوفّر لديك ورقة نشاف فلا بأس، استبدلها بقطعة قماش بيضاء اللون، فإن لم تمتص القماشة قطرة العسل فهو طبيعيّ، والعكس صحيح.
  • ضع قطرة من العسل على إصبع الإبهام لديك، فإذا لاحظت انزلاقها أو توّزعها فذلك يدلّ على أنّ العسل مغشوش، أمّا ظلّت قطرة العسل مكانها فتأكد من أنّ العسل طبيعيّ.
  • خذ مقدار ملعقة عسل صغيرة الحجم وضعها على النار، فإذا ذاب فتأكد بأنّه صافٍ، أمّا إذا لاحظت بدأه بالغليان والتبخّر عندئذ تأكد من أنه مغشوش.
  • اغمس عوداً من الكبريت في العسل ثم جرّب إشعاله، فإذا اشتعل على الفور فتأكّد من أنّه عسل طبيعيّ، وبطبيعة الحال إن لم يشتعل فتأكّد من أن العسل مغشوش بالماء.
  • ضع كمية قليلة من العسل في ماء، ودعه على النار حتى يغلي، ثم اتركه إلى أن يبرد، بعدها ضع مادة اليود عليه، فإن ظهر اللون الأخضر أوالأزرق، فذلك دليل على أنّ العسل قد تمّ خلطه بمادة نشوية، أمّا عدم تأثّره بذلك فيشير إلى نقائه بكلّ تأكيد.

المقالات المتعلقة بالفرق بين العسل الأصلي والمغشوش