الحمل بالشهر الثامن

الحمل بالشهر الثامن

الحمل

يَتغيّر جسد المرأة خلال فترة الحمل وينمو جنينها في داخلها كُلّما تقدّمَ بهِ الوقت بالأسابيع والأشهُر، وخلال هذهِ الفترة تشعرُ جميعُ الأمهات بضرورة الاطمئنان على أطفالهنّ وحملهنَّ عن طريق مُراجعة الطبيب بشكلٍ مُنتظم، أو قراءة بعض الكُتب والمجلّات الخاصّة بالحمل والولادة.

يجب معرفة الأمور المُتعلّقة بكُل شهر وأسبوع حتّى تستطيع المرأة الاهتمام بنفسها بشكلٍ أكبر، لأنَّ كُل فترة من فترات الحمل تمتاز بعدّة أمور وتغيُّرات تطرأ على الأم والجنين على حدٍّ سواء. فيما يلي سنُقدّمُ بعض المعلومات عن الشهر الثامن من الحمل.

الحمل في الشهر الثامن

تمتدّ هذهِ الفترة من الأسبوع الواحد والثلاثين إلى الأسبوع الرابع والثلاثين، وفي كُل أسبوع تكونُ هُنالِكَ العديد من التغيُّرات التّي تطرأ على المرأة وجنينها، وتالياً شرحٌ مُفصّل لهذهِ الأسابيع:

  • الأسبوع الواحد والثلاثون: في هذا الأسبوع يتمكّن الطفل من سماع الأصوات المُميزة من حوله، بما في ذلك الأصوات المألوفة كصوت الأم والأب والموسيقا التّي تعتاد الأم على سماعها، وفي هذهِ الفترة يملأ الرحم جُزءاً كبيراً من بطن المرأة، وتكون قد اكتسبت عشرة كيلوغرامات على الأقل، وتكونُ على استعداد لاستقبال مولودها بسبب اقتراب موعد الولادة، ويُنصحُ البدء بمُمارسة تمارين التنفس والاسترخاء الخاصّة بالولادة مُنذُ هذا الأسبوع.
  • الأسبوع الثاني والثلاثون: يكونُ وزن الطفل في هذا الأسبوع كيلوغرامين تقريباً، وطولهُ من رأسه إلى أخمص قدميه 47 سنتيمتراً، وهو الآن يملأُ تقريباً كل المساحة في الرحم، ولكن لا تزالُ لديه مساحة كافية للقيام بالتشقلُبات والحركات القويّة، وتبدأُ طبقة من الدهون بالتشكُّل أسفل جلده في هذا الأسبوع، بالإضافة إلى تدرّبه على فتح العينين والتنفُس أيضاً. أمّا بالنسبة للمرأة فمن المُفضل أن تبدأ بزيارة طبيبها الخاص كُلّ أسبوعين حتّى تطمئن على وضعها ووضع الجنين، وقد تستمرّ آلام الظهر لديها بالإضافة إلى تسرُب مادّة صفراء ولزجة من ثدييها، وهيَ المادّة التّي تسبق نزول الحليب. تُنصح الأم في هذا الأسبوع بشُرب المزيد من السوائل بالإضافة إلى الجلوس بوضعيّات مُريحة عن طريق رفع القدمين إلى أعلى.
  • الأسبوع الثالث والثلاثون: في الأسابيع القليلة المُقبلة سينمو الطفل بشكلٍ واضح وكبير، فهوَ سوفَ يكتسب أكثر من نصف وزنهِ عند الولادة خلال الأسابيع السبعة القادمة، وسيبدأ بالحركة بشكلٍ أقل الآن لأنَّ المساحة في الرحم قد قلّت، وسينام بثني قدميه إلى صدره بسبب ضيق المكان، وبالنسبة للأم فهيَ تكونُ قد اكتسبت كيلوغرامات إضافيّة في هذا الوقت بسبب نمو طفلها وزيادة حجمه ووزنه بشكلٍ ملحوظ، ومن الجيّد قيام الزوج بتدليك أقدام زوجته ليُشعرها بالراحة لأنّ الضغط قد زادَ عليها بسبب وزنها ووزن الطفل الإضافي.
  • الأسبوع الرابع والثلاثون: في هذا الأسبوع قد ينتقل الطفل لوضعيّة الرأس إلى الأسفل استعداداً منهُ للخروج إلى الحياة، وجميع أعضائه الجسديّة مُكتملة تقريباً فيما عدا الرئتين، فهيَ تحتاجُ إلى وقتٍ إضافي لتُصبح مُكتملة ويكون الطفل جاهزاً للولادة، وبالنسبة للأم قد تشعُر بتصلُب رحمها، بالإضافة إلى آلامٍ في أسفل ظهرها بسبب اتّساع الحوض لديها. وفي هذا الوقت يُنصح بأخذ جميع التدابير اللازمة للذهاب إلى المُستشفى والولادة عن طريق تحضير الشنتة والأشياء الخاصّة بالأم والطفل بسبب اقتراب الموعد.

المقالات المتعلقة بالحمل بالشهر الثامن