الأطعمة الغنية بفيتامين د

الأطعمة الغنية بفيتامين د

فيتامين د

لقد أثبتت العديدُ من الدّراساتِ مدى أهميةِ فيتامين د للجسم؛ حيث يساعد على تنشيط عمليةِ الأيضِ، وعمل الغدّة الدّرقية، والمحافظة على صحةِ العظامِ من الإصابة بالهشاشةِ، وصحةِ القلبِ والقولون والسّكري، كما يساعد على الوقايةِ من الإصابةِ بالاكتئاب والصّرع والرّبو، ويعتبر مصدرهُ الرّئيسي من أشعةِ الشّمس، كما يتواجد في العديدِ من الأطعمة التي سنعرضها في هذا المقال لتجنّب نقص فيتامين د في الجسم.

الأطعمة التي يتواجد بها فيتامن د
  • الرّوبيان: وهو مصدرٌ مهمٌ لفيتامين د، فيتواجد بنسبةٍ عاليةٍ، فكلُّ نصفِ كوبٍ من الرّوبيان يعطي الاحتياجاتِ اليوميةِ من فيتامين د، ويمكن تحضير الروبيان المقلي أو المشوي على البخار، كما يمكن تناولهُ من قبلِ الأشخاصِ الذين يريدونَ إنقاص وزنهم، لعدم احتواء الرّوبيان على نسبةٍ عاليةٍ من الدّهونِ بالإضافةِ إلى غناهُ بالبروتيناتِ المهمةِ لصحةِ الدّماغ.
  • الفطر شيتاكي: ويحتوي على ما يقارب 4% من فيتامين د، ويعتبر من أعلى الخضارِ في احتوائها على فيتامين د.
  • التّوفو وهي عبارة عن جبنةٍ تصنع من فول الصّويا ذات اللّون الأبيض النّاعم، وتستخدم بشكلٍ كبيرٍ في الطّبخ وخاصّةً عند إعداد طبقٍ من اللّحم المشوي، فيحتوي التّوفو على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين د والكالسّيوم، ولكن من المفضلِ دائماً شراءُ التّوفو الطازج وغير المصنع.
  • الحليب الطّازج، فيحتوي حليب البقر وحليب الماعز على نسبة عاليةٍ من فيتامين د والكالسّيوم، فيحتوي على ما يقارب 50% من الحاجة اليومية لفيتامين د، ولكن يجب التّأكد دائماً من شربِ الحليبِ الطّازجِ والمنزوعِ الدّسم.
  • البيض يحتوي البيض على نسبةِ 10% من الاحتياجات اليوميّة من فيتامين د عند تناول بيضةٍ، كما يحتوي البيض على نسبةٍ عاليةٍ من الحديد والبروتين، والكولين، فالبيض مفيدٌ أيضاً لصحةِ الدّماغِ والجسم.
  • حليب الصّويا، فحليب الصّويا أو حليب اللوز من المصادر الغنيّة بنسبةٍ عاليةٍ من فيتامين د، والكالسّيوم، فيحتوي كلّ كوبٍ من حليبِ الصّويا أو اللّوز على 350 وحدةً من فيتامين د.
  • السّلمون؛ فيحتوي سمك السّلمون على أكثر من 1000 وحدةٍ من فيتامن د؛ أي ما يعادل 250% من الاحتياجات اليوميّة من الفيتامين، كما تحتوي العديد من الأسماك على فيتامين د بنسبةٍ جيّدةٍ كالسّردين والتونة، فمن المهمّ تناول السّمك ثلاثَ مراتٍ أسبوعياً على الأقل.
  • عصير البرتقال فكلّ كوبٍ من عصيرِ البرتقال يحتوي على 100 وحدةٍ من فيتامين د وخاصّةً عصير البرتقال الطّبيعي المدعم.
  • كبدة البقر؛ حيث تحتوي على 50 وحدةً دوليةً من فيتامين د، والعديد من المواد المهمّةِ لصحةِ الجسمِ؛ كالحديد والبروتين وفيتامين أ.

المقالات المتعلقة بالأطعمة الغنية بفيتامين د