استخدام بذور الكتان للتنحيف

استخدام بذور الكتان للتنحيف

محتويات
  • ١ بذر الكتان
  • ٢ بذور الكتان للتنحيف
  • ٣ استخدام بذور الكتان للتنحيف
  • ٤ بعض النصائح المتبعة عند عملية التنحيف
  • ٥ فوائد بذور الكتان
بذر الكتان

بذر الكتان؛ هو عبارة عن نوع من النباتات الحولية الزيتية المعمرة من الفصيلة الكتانية، يبلغ ارتفاعه متر واحد، ويتميّز بساقه الرفيعة، وأوراقه الرمحية الشكل، وزهوره ذات اللون الأزرق، وبذوره البنية. عرِف بذر الكتّان في مصر القديمة أيام الفراعنة؛ حيث استخدموه لصنع القماش المعروف بالكتّان المستعمل في عملية التحنيط، ويتواجد في العديد من الدول، ومنها؛ الهند، ومناطق شرق البحر المتوسط، وأوروبا.

تتكوّن بذور الكتان من؛ البروتينات، والكربوهيدرات، والسكريّات، والألياف الغذائية، والدهون، والدهون المشبعة، والثيامين، والرايبوفلافين، والنياسين، وحمض البانتوثينيك، وحمض الفوليك، والكالسيوم، والفسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والزنك، والبوتاسيوم، وفيتامين ج.

بذور الكتان للتنحيف

إنّ الألياف والمواد الصمغية التي يطلق عليها (ليجنين) الموجودة في بذر الكتان لها دور في التقليل من الشهية لتناول الطعام، وإكساب الجسم الشعور بالشبع، وامتلاء المعدة، وذلك من خلال طحنها بشكلٍ جيّد وتناول مقدار ملعقتين منها يومياً. ولكن ننوّه إلى أنّه يجب عدم الإكثار من تناول بذور الكتان؛ لتجنب الإصابة بالإسهال، ويفضل شرب كميّاتٍ كافية من الماء للاستفادة منها، ويمكن تناولها بإضافتها لأطباق الطعام، كالأرز والخبز.

استخدام بذور الكتان للتنحيف * تستخدم بذور الكتان من خلال طحن القليل من بذور الكتان مع كمية من الجوز والكمون ويتم خلطهما معاً، ويتم تناول ملعقتين منها بشكل يومي مع طبق من السلطة أو اللبن ويوصى بحفظها بالثلاجة؛ لحمايتها من التأكسد. * غلي مقدار كوبين ونصف من الماء بشكل جيد ومن بعد ذلك تتمّ إضافة ملعقة ونصف من بذور الكتان إليهما، ثم ترك المزيج جانباً حتى يخمل ومن بعد ذلك تصفيته وتناوله قبل الوجبات بربع أو ثلث ساعة ويمكن إضافة ملعقة من العسل إليه.

بعض النصائح المتبعة عند عملية التنحيف
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون، والوجبات السريعة، والمشروبات الغازية.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

فوائد بذور الكتان * تُقلّل من نسبة الكولسترول الضار بالجسم. * تعالج من مختلف المشاكل الجلدية والتهاباتها. * تُعزّز من دور الجهاز الهضمي للقيام بوظائفه، وتُليّن المعدة، وتحدّ من الإمساك. * تكافح من مختلف أنواع السرطانات. * تخفض من نسبة السكر بالدم. * تفيد القلب، والأوعية الدموية، وتصلب الشرايين. * تحد من الأعراض المرافقة لانقطاع الدورة الشهرية عند النساء في سن اليأس. * تعالج من المشاكل المتعلقة بالكبد؛ وذلك بتناول ملعقة واحدة يومياً في فترة الصباح لمدّة شهر بأكمله. * تُستعمل في صناعة الأقمشة والأصباغ. * تكسب البشرة الحيوية، والنضارة، وتكافح من أعراض الشيخوخة المبكرة؛ كظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة في البشرة. * تفيد الشعر، وتحدّ من تقصفه، وتساقطه.

المقالات المتعلقة باستخدام بذور الكتان للتنحيف