إنقاص الوزن في رمضان

إنقاص الوزن في رمضان

نصائح لإنقاص الوزن في رمضان

كلّ شخص يعاني من الوزن الزائد يتمنى أن يفقده بأي وسيلة وخاصّة في شهر رمضان المبارك وهو شهر الصيام لاستغلاله كأفضل أشهر السنة لفقدان الوزن والصيام، وهو فرصة مثاليّة للتمتّع بجسم رشيق ووزن صحيّ ومثالي، فما عليكم سوى اتباع نظام غذائي متوازن وصحي والانتباه لتناول الكثير من الحلوى والأطعمة الدسمة وخاصّة على وجبة السحور، نحن وفي هذا المقال سوف نقدم لكم نصائح للتخلص من الوزن الزائد في رمضان عليكم اتباعها:

  • شرب الماء بكميات كبيرة بالإضافة إلى السوائل الأخرى مثل العصائر، فالماء هو الوسيلة الأفضل لخسارة الوزن حيث يسيطر على الرغبة في تناول السكريات بعد الإفطار، وكلّ ما عليكم فعله هو شرب كوبين من الماء عند الإفطار وأربعة أكواب ما بين وجبة الإفطار والسحور وكوبين عند السحور، فالماء أيضاً يعمل على امتلاء المعدة ويعطي شعوراً بالشبع.
  • تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين وخاصّة على وجبة السحور، لأنّها تعمل على إدرار البول والتخلّص من الأملاح والسوائل في الجسم وبالتالي إنقاص الوزن بالإضافة إلى تناول الشاي أو الأعشاب التي تساعد على الهضم فالكافيين يعتبر منبه أي يسرّع عملية التمثيل الغذائي ممّا يسرّع حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • تناول وجبة إفطار متوازنة كالبدء أولاً بتناول التمر لمحاولة تعويض الجسم عن السكر الذي يحتاجه الجسم بعد الصيام، ثم تناول صبق من الشوربة مع تجنب تلك التي تحتوي على الكريمة، ويجب أيضاً تجنّب الأطعمة الغنيّة بالكربوهيدرات مع ملاحظة تناول طبق واحد رئيسيّ من الطعام مع الابتعاد عن الطعام المقلي.
  • عند اختيار طعام السحور يجب مراعاة تناول خبز القمح الكامل؛ لأنّه يعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة، ويمكن تناول البيض المسلوق أو اللبنة أو الجبن لأن تلك الأطعمة مصدر جيد للبروتين وأيضاً تعطي الجسم المستوى الثابت من الجلوكوز في الدم خلال النهار.
  • ممارسة التمارين الرياضية خلال النهار وبعد الإفطار لمدّة لا تقلّ على نصف ساعة لمحاولة حرق السعرات الحرارية فيمكن ممارسة رياضة المشي السريع أو القفز.
  • الابتعاد عن تناول السكريات مثل المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والحلويات الرمضانية ومحاولة استبداله بالسكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه الطازجة أو المجفّفة أو تناول العسل الطبيعيّ الأصلي غير المغشوش بالسكر.
  • تناول وجبة الفطور والسحور ببطء وعدم تناول الأكل بشكل سريع؛ لأنّ الأكل السريع يجعلك تتناول كمية أكبر من الطعام كما ويعمل على الإصابة بالنفخة فيما بعد.

المقالات المتعلقة بإنقاص الوزن في رمضان