إزالة حفر الوجه

إزالة حفر الوجه

حفر الوجه

تظهر الحفرُ في الوجه، نتيجةً لآثارِ الإصابة بحبّ الشباب، حيثُ تترَكُ الحبوبُ وراءها هذه الحفر، خاصّةً في منطقة الخديْن، مما يسبّبُ الإحراج للأشخاص، ولكن مع تطوّر العلم، وبشكل خاصّ من الناحية التجميليّة بات من الممكنِ التخلّص من هذه الحفر أو الندب بشكلٍ نهائيّ، أو حتى التقليل من عمقها بشكل مقبول، وفيما يلي بعض الطرق لإزالةِ حفر الوجه.

طرق إزالة حفر الوجه
  • حقن الفيلر: حيث تعملُ هذه الحقن على ملء الحفر بموادّ كيميائيّة أو طبيعيّة من دهون حيوانيّة، وتعتبرُ هذه الطريقة بأنّها آمنةً، ولكنها غير دائمة، حيث يستمرّ مفعولها لمدة ستّة أشهر إلى سنة.
  • التقشير بالليزر: حيث يتمّ تقشير البشرة، باستخدامِ أشعّة الليزر، من خلال خضوع المريض لعددٍ من الجلسات، يحدّدها الأخصائيّ بناءً على نتائج التقشير، وهي طريقة آمنة، في حال أجريَت في مراكزَ خاصّة، وتحت إشراف أشخاصٍ مختصّين ومدربين، وتعتبر هذه الطريقة بأنها الحلّ الأفضل لإزالة الحفر بشكل دائم، لكنها مكلفة، وينصح بإجراء التقشير في فصل الشتاء، تجنباً لحدوث التهابات أو حروق في البشرة.
  • التقشير الكريستاليّ: عن طريق تقشير البشرة باستخدام حبيْبات من الكريستال، وهي طريقة آمنة، ولا تسبب أيَّ مضاعفات في البشرة، إلا أنّ فترة العلاج طويلة نوعاً ما، حيث تصلُ في أغلب الحالات لأكثر من عشر جلسات.
  • التقشير الكيميائيّ: وهو عبارة عن خضوع المريض لأكثر من جلسة تقشير باستخدام الأحماض بأنواعها، وخاصّةً حمض السالسيلك أسيد، حيث يعملُ على تقشير البشرة بشكلٍ عميق، ولكن يجب إجراء هذا النوع من التقشير في مراكزَ خاصّةً، لأنها طريقة غير آمنة، وقد تسبّب الحروق في البشرة.

وصفات طبيعية لإزالة حفر الوجه
  • وصفة الخيار: من خلال قطع الخيارة من النصف، وتدليك الأنصاف مع بعضهما حتى تنتج مادةً بيضاء، مثل الرغوة، ثمّ طبق هذه المادة على مكان الحفر، واتركها طوال الليل، حيث يعمل الخيار مثل مرطّب للبشرة، كما أنّه يقلّل من حجم الحفر، وينصح باتباع هذه الطريقة يوميّاً للحصول على نتائج سريعة.
  • وصفة هلام الصبار: يعتبر هلامُ لصبار مصدر غني بالفيتامينات، التي تساعد على شفاء الحفر والندب، وهو آمن، ويعمل كمرطّب لطيف للبشرة، ويمكن الحصول عليه، من الصيدليات، أو طبيعياً من الصبار، ويعمل على إزالة الحفر، من خلال وضع الهلام على مكان الحفر، وتركه طوال الليل، ثمّ غسل الوجه بماء دافئ، وبعد ذلك بماء بارد.
  • وصفة بايكربونات الصوديوم: من خلال صنع مزيج من بايكربونات الصوديوم والماء، وتطبيق المزيج على مكان الحفر، وتركه ليجفّ، ثم فرك المزيج بشكل دائريّ، وعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء البارد، ينصحُ بتكرار هذه الطريقة يوميّاً، للحصول على نتائج مرضيةً.

المقالات المتعلقة بإزالة حفر الوجه