إزالة بقع الوجه

إزالة بقع الوجه

بقع الوجه

يوجد عدّة أنواع من البقع على الوجه، كالكلف، والنمش، وآثار حب الشباب، وهي تقلل من جمال البشرة وإشراقها، وتختلف هذه البقع بحجمها، وبلونها، وتزداد حدتها عند التعرّض لأشعّة الشمس، كون خلايا الميلانين تزيد من إفرازها لتحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجيّة، بالإضافة إلى الاختلالات الهرمونيّة، والإجهاد، والتدخين، والعوامل الوراثيّة، ونقص الفيتامنيات. ومن أفضل الطرق لإزالة هذه البقع، وحماية البشرة منها:

إزالة بقع الوجه
  • عصير الليمون: يسهم عصير الليمون في تبييض البشرة، وتجديد خلاياها، ولزيادة الفائدة، ينصح بمزجه مع السكر الأبيض أو الأسمر ودعك البشرة بالمزيج لثلاث دقائق حتّى تزول الخلايا الميتة، ويتغلغل عصير الليمون عميقاً في البشرة، ويترك لدقيقتين ثمّ يغسل بالماء الفاتر، ويمسح الوجه بكريم مرطب، إذ إنّ عصير الليمون يجفّف البشرة.
  • زبدة الحليب: تحتوي زيدة الحليب على حمض اللاكتيك الذي يقوم بتبييض البشرة، ولذلك ينصح بإذابة الزبدة، وفردها بفرشاة على البشرة، ولكنّها طريقة غير محبذّة لأصحاب البشرة الدهنيّة بسبب زيادة إفراز الزيوت عندهم، ويمكنهم استخدام لبن الزبادي بدلاً من الزبدة، فهو يحتوي على دهون أقل.
  • الألوفيرا: يحتوي هلام الألوفيرا على العديد من العناصر التي تغذي البشرة، وتكسبها النضارة، بالإضافة إلى تأخير علامات التقدّم في السنّ، وذلك من خلال قطع الجزء الأخضر من نبات الصبار بغضّ النظر عن نوعه، وإزالة القشرة الخارجيّة بحذر فهي تحتوي على الأشواك، ثمّ دعك البشرة بالقطعة الداخليّة، وترك أثرها على البشرة لمدّة نصف ساعة.
  • الشوفان: تمزج ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع لبن الزبادي والقليل من عصير الليمون بحيث تصبح المكوّنات على شكل عجينة لينّة بعض الشيء، ثم توزّع على البشرة، وتترك لمدة خمس وعشرين دقيقة.
  • ماء الورد: من العادات الجيدة للبشرة، هو مسحها بقطنة مبللة بماء الورد البارد يوميّاً قبل النوم، فذلك يسهم في إزالة البقع، وتضييق المسام.
  • عصير الطماطم: تمسح البشرة بعصير الطماطم يوميّاً ويترك لمدّة ربع ساعة، ويمكن مزجع مع عصير الليمون.

يجب عدم الاستعجال والملل من تطبيق هذه الوصفات أو أحدها، وذلك أن البشرة تحتاج لوقت كيّ تجدد الطبقة المتضرّرة، وتظهر خلايا جديدة نضرة، كما أنّ الوقاية من اشعة الشمس هي أمر هام جداً ولذلك ينصح باستخدام واقي للشمس عند الخروج في النهار، ويفضّل وضع قبعة أيضاً لتغطية الوجه، كما وينصح بالإكثار من شرب الماء، والابتعاد عن العادات السلبيّة مثل التدخين، فهو يقلل من نضارة البشرة، ويقلل من قدرتها على تجديد خلاياها.

المقالات المتعلقة بإزالة بقع الوجه