أين يوجد جبل إيفرست

أين يوجد جبل إيفرست

جبل إيفرست

يعد جبل إيفرست الجبل الأعلى على وجه الكرة الأرضية، إذ يقدر ارتفاعه بنحو تسعة كيلو مترات تقريباً فوق مستوى سطح البحر، جبل إيفرست هو واحد من أهم الجبال التي تكون السلسلة الجبلية الأشهر والمعروفة باسم سلسلة جبال الهملايا، والتي تقع على حدود الصين، ونيبال، والجزء الشمالي من الهند.

يبعد جبل إيفرست عن مدينة كاتماندو حوالي مئة وستين كيلو متراً إلى الشرق من مدينة كاتماندو، ومئتين وستين كيلو متراً إلى الجنوب الغربي من تيمفو، وأربعمئة وخمسين كيلو متراً إلى الجنوب الغربي من لاسا، وستمئة كيلو متراً إلى الشمال من كل من خليج البنغال، ومدينة كلكتا.

اكتشاف جبل إيفرست

اكتشف جبل إيفرست في منتصف القرن التاسع عشر تقريباً، وقد قدر ارتفاعه بعد عدة محاولات لحسابه بحوالي ثمانية آلاف وثمانمئة وثمانية وأربعين متراً، ومن هنا فقد اشتهر كأعلى جبل على مستوى العالم كل، وقد شهد هذا الجبل إقبالاً منقطع النظير من هواة التسلق من كافة أرجاء العالم بعد اكتشافه، وقد سمي هذا الجبل بهذا الاسم نسبة إلى السير جورج إيفرست الذي ينسب إليه اكتشاف هذا الجبل الهام، حيث وصفه بأنه من أعلى الجبال على الإطلاق، وقد كان السير جورج يعمل كمخطط عام في الهند.

جبل إيفرست مغطى بطبقات من الثلوج من جوانبه المختلفة، وذلك على الرغم من أن حوافه وقممه خالية من الثلوج وذلك يرجع إلى الرياح التي تهب على هذا الجبل فلا تبقي مجالاً لتراكم الثلوج، هذا وتعتبر الظروف المناخية المختلفة التي تحيط بهذا الجبل غير مناسبة أبداً لوجود أي نوع من أنواع الحياة سواء الحيوانية أو النباتية.

قامت نيبال بترخيص إمكانية الصعود إلى الجبل وتسلقه من الجنوب، مما أتاح الفرصة أمام هواة التسلق لتسلق التلال الواقعة في الجهة الجنوبية الغربية، والهدف من هذه الإجراءات هو حماية المتسلقين كون هذه المنطقة تعتبر من أقل المناطق خطورة على الإطلاق. وفي العام ألف وتسعمئة وستة وتسعين ميلادية حدثت عدة حوادث مميتة على هذا الجبل، إذ تجاوز عدد الضحايا المئتين. هذا ويقدر عدد الأشخاص الذين حاولوا الوصول إلى القمة منذ عشرينيات القرن الماضي بنحو أربعة عشر ألف متسلق تقريباً، نجح منهم أربعة آلاف متسلق فقط.

جيولوجياً، يعتبر جبل إيفرست واحداً من الجبال الحديثة من حيث العمر، وقد تكون هذا الجبل العظيم من طبقات متراكمة من الحجارة الجيرية والتي لا زالت تندفع بشكل بطيء إلى الأعلى بسبب التحركات التي تتحركها الكتلة الأرضية أسفل منها.

المقالات المتعلقة بأين يوجد جبل إيفرست