أين توجد جبال الألب

أين توجد جبال الألب

محتويات
  • ١ جبال الألب
    • ١.١ موقع جبال الألب
    • ١.٢ أقسام جبال الألب
    • ١.٣ قمم جبال الألب
جبال الألب

تعتبر الجبال إحدى أهم التضاريس الطبيعيّة والأكثر انتشاراً، فهي تنتشر في كافّة قارات ودول العالم، كما ويُعرف الجبل على أنّه كتلة حجريّة ضخمة جداً، حيث إنها تغطي مساحة واسعة وكبيرة من سطح الأرض، والذي عادةً ما يتكوّن من المادة نفسها التي يتكوّن الجبل منها، اختلفت التعاريف التي وُضعت للجبل من مكان إلى مكان آخر، فمثلاً عرّف (المركز العالمي للرصد والحفظ ) في كامبردج في المملكة المتحدة الجبال بأنها تلك التضاريس التي ترتفع عن الأرض ارتفاعاً يزيد على 2500 متراً، أو في حال كان ارتفاعه ما بين 1500 مترو 2500 متر شرط أن يكون ميله أكبر من درجتين، أو إذا كان ارتفاعه ما بين 1000 مترو 1500 متر شريطة أن يكون الميل أكبر من خمس درجات، أو إذا كان ارتفاع هذا الجبل أكبر من 300 متر شريطة أن يكون نصف قطره حوالي سبعة كيلو مترات. وهذا هو أحد التعاريف العالميّة للجبال.

موقع جبال الألب

تقع جبال الألب التي تعد هي سلسلة جبليّة في القارة الأوروبيّة، وهي سلسلة ممتدة ما بين كل من سلوفينيا والنمسا، حيث تمر في كل من الدول التالية: سويسرا، إيطاليا، ألمانيا، ليختنشتاين، فرنسا. كلمة الألب هي كلمة لاتينيّة وتعني اللون الأبيض. إلى الشمال من جبال الألب هناك العديد من الهضاب والتي من أبرزها وأهمها هضبتي بافاريا الألمانية والهضبة الفرنسيّة الوسطى، حيث تمتاز هذه الخضاب بأهميتها العالية في مجالات الرعي والتعدين تحديداً، بالإضافة إلى وجود بعض الغابات المتفرّقة.

أقسام جبال الألب

القسم الأوّل لجبال الألب هو القسم الغربي، والثاني وهو القسم الشرقي، والذي يقسِم جبال الألب إلى هذين القسمين هو ذلك الخط الذي يصل ما بين كل من بحيرة كونستانس وبحيرة كومو، أمّا بالنسبة للقسم الغربي فهو القسم الذي يتميّز وبشكل كبير جداً بكثرة القمم العالية فيه، إلى أنه يتميّز أيضاً بأنّه أقصر من ناحية المسافة الممتدة.

قمم جبال الألب

أعلى قمة من قمم جبال الألب هي قمة (مونت بلانك) والتي يقدّر ارتفاعها تقريباً بنحو 4810 متر، تليها قمة (دفورسبيتز) والتي ترتفع حوالي 4638 أمتار، ويقع الجزء الغربي من الألب في كل من سويسرا، فرنسا، إيطاليا، في الوقت الذي يقع فيه الجزء الشرقي في كل من النمسا، وإيطاليا، وليختنشتاين، وسلوفينيا، وألمانيا، أمّا أعلى القمم المتواجدة في هذا الجبل فهم قمتي (بيز بيرنينا) والتي يقدّر ارتفاعها بحوالي 4050 متر، وتليها قمّة (أورتلر) والتي يقدّر ارتفاعها بحوالي 3905 أمتار.

المقالات المتعلقة بأين توجد جبال الألب