أين يقع نهر جيحون

أين يقع نهر جيحون

نهر جيحون

نهر جيحون هو أحد أهمّ الأنهار الآسيويّة، والذي كان منذ القِدم مصدراً رئيسيّاً لأعمال الريّ في المنطقة؛ حيث تمّ في النصف الثّاني من القرن العشرين أي في عام ألف وتسعمئة واثنين وستين للميلاد شقّ قناة ري لمدينة عشق آباد تُعرف بقره قوم المائيّة، وذلك من أجل سقي أراضي الصحراء الواسعة في البلاد.

الموقع

يقع نهر جيحون في قارة آسيا الوسطى؛ حيث يُعدّ من أكبر أنهارها الرئيسيّة، حيث ينبع من أعالي جبال طاجاكستان، من الجبال الشماليّة لأفغانستان من على ارتفاع يقارب ألفين وتسعمئة متر؛ حيث يمرّ بعقدة بامير في أعالي مجراه، ليتّجه مباشرةً إلى الجهة الغربيّة، ومن بعدها إلى الجنوب، ومن ثمّ يتّجه غرباً حيث يمر في الحدود بين أفغانستان وطاجاكستان، ونجد هذا النهر تاركاً الأراضي ذات الارتفاع وتحديداً في بلدة كيركي، ليتّجه إلى الجهة الشماليّة الغربيّة؛ حيث يتدفّق في وادٍ عبر أراضٍ صحراويّة منخفضة طورانيّة، ليصبّ في بحر آرال.

يُشكّل جيحون للأراضي الصحراوية المنخفضة حداً بين كلٍّ من الصحراء الغربيّة والتي تُعرف باسم قره قوم، والصحراء الشرقيّة والتي تُعرف باسم قيزيل، وعُرف عبر الأزمنة بأنّه يشكّل الحدّ الفاصل بين كلٍّ من إيران وطوران، وهو يتشكّل نتيجةً لالتقاء نهر وخش بنهر وينج.

إنّ الدلتا التي تكوّنت عند مصبّ هذا النهر عبر الزمن، وتُعتبر من أطول الدلتات وأوسعها تُقسم إلى قسمين: علوي وسفلي على النحو التالي:

  • القسم العلوي للدلتا يبدأ بنحو مئتين واثنين وثمانين كيلو متراً قبل الوصول لمصبّه.
  • القسم السفلي للدلتا أو المنخفض منها، فإنّه يبدأ بنحو مئة وستين كيلو متراً قبل الوصول لمصبّه، وفي هذا القسم المنخفض نجد أنّ له عدداً من الفروع المتشعبّة عنه.

أصل التسمية

تُعتبر لفظة جيحون هي اللفظة العربيّة لهذا النهر؛ إذ إنّه كان يُعرف منذ القديم بنهر أكسوس، أمّا في أيّامنا هذه فإنّه يعرف بنهر أموداريا، ولا يُطلق عليه اسم نهر جيحون إلاَّ حينما يتمّ التقائه برافد نهر فاخش المنحدر من الجهة الشماليّة، حيث يُعرف هذا الرافد باسم بيندذه. إنّ طول نهر جيحون الكليّ من منبعه حتّى مصبه يصل إلى ألفين وخمسمئة وخمسة وعشرين كيلو متراً؛ حيث نجد بأنّ نصفه يقع في المناطق الجبليّة، أمّا حوضه فإنّ مساحته تبلغ أربعمئة وواحد وستين كيلو متراً مربّعاً.

من أهمّ روافد نهر جيحون الواقعة في الأراضي الطاجيكيّة: جونت، وأيضاً كيزيلصو، وهنالك بارتنج، وأيضاً فاخش، وهنالك كافيرنجن، وأيضاً سورخانداريا. أمّا أهمّ روافده الواقعة في الأراضي الأفغانيّة : كوكشا، وأيضاً كوندوز. يُذكر بأنّ نهر جيحون يقارب بطوله إلى حدّ كبير نهر سيحون، والذي يُعرف باسم سيرداريا، إلاَّ أنّ تصريف نهر جيحون يتجاوز نهر سيحون بضعفي الكميّة وأكثر.

 

المقالات المتعلقة بأين يقع نهر جيحون