أين يقع مطار الملك فهد

أين يقع مطار الملك فهد

مطار الملك فهد

يعدّ مطار الملك فهد أحد المطارات الموجودة في المملكة العربيّة السعوديّة، وهو ثالث أهم مطار في البلاد، وتصل المساحة الإجماليّة للمطار سبعمئة وستة وسبعين كيلو متراً مربعاً، واكتملت البنيّة التحتيّة للمطار خلال عام ألف وتسعمائة وتسعين، واستخدم المطار كقاعدة من قبل كل من usaf، والجيش الأمريكيّ، وairbornes، وطائرات الهليكوبتر خلال حرب الخليج، ويخدم المطار معظم المنطقة الشرقيّة من المملكة العربيّة السعوديّة كأهالي الدمام، والظهران، والخبر، والقطيف، ورأس تنورة، والقاعدة، والثقبة، والهفوف، والجبيل، وآل المبرز، ويحتوي المطار على مدرجين، طول كل مدرج أربعة آلاف متر، ويرتبط المطار مع العديد من المطارات الأخرى في العالم.

موقع مطار الملك فهد

يوجد المطارفي في المنطقة الشرقيّة للبلاد، ويقع بين منطقتي القطيف والدمام، ويبعد مسافة عشرين كيلو متراً عن غرب مدينة الدمام، وتنحصر إحداثيات المطار بين 26°28′16.3″ باتجاه الشمال، و049°47′54.9″ باتجاه الشرق، ويرتبط المطار بالعديد من المناطق المأهولة بالسكّان من قبل اثنين من الطرق الرئيسيّة وهما؛ المخرج الشماليّ الذي يرتبط بين القطيف والمطار، والمخرج الجنوبيّ الذي يرتبط بين الدمام والمطار، ويوجد على الحدود الجنوبيّة للمطار أرامكو السعوديّة التي تحتل مساحقة تقدر بمئتين وخمسين كيلو متراً مربعاً، وتستخدم أرامكو لعمليات التنقيب عن النفط.

الخدمات والمرافق
  • المحال التجاريّة: يعدّ هذا المطار هو الأوّل من نوعه من المطارات في البلاد التي تعفي أصحاب المحال من الرسوم الجمركيّة، وهذا الشيء ساهم وجود الكثير من المحال؛ حيث يحتوي على منطقة منفصلة لمحلات بيع الهدايا، وأخرى للمطاعم، والكافتيريات، والبنوك.
  • صرف العملات: يوجد العديد من أجهرة الصرف الآليّ، ومحال الصرافة للعُملات عند منطقة المغادرة، والوصول.
  • موقف للسيارات: يحوي المطار على موقف للسيارات يتكوّن من طوابق متعددة، ويمكن للعاملين، والمسافرين وضع سيارتهم بآمان في الموقف.
  • غرفة للتدخين: قام المطار ببناء غرفة للتدخين في منطقة المغادرة؛ وجاء ذلك بعدما تم فرض حظر التدخين في المطارات في عام ألفين وعشرة ميلاديّة، وتعدّ منطقة المغادرة خارج المنطقة المحظورة.
  • المسجد: تم بناء المسجد على سطح موقف السيارات، ويحتوي على التصميم المعماريّ الذي يجمع بين الطراز الحديث مع القديم الإسلاميّ، ويتسع المسجد لحواليّ ألفي مصلٍ.
  • الفندق: تم بناء فندق خمس نجوم، وذلك بعدما طرحت إدراة المطار مناقصة في أواخر عام ألفين وعشرة، ويقع الفندق بالقرب من مبنى محطة الركاب.
  • محطة الملكيّ: تم بناء المحطة على مساحة مائة وأربعة وستين متراً مربعاً، ويوجد أربعة جسور تربط المحطة بالطائرات، وتحتوي على مفروشات فاخرة، ومزينة، ومناظر طبيعيّة في الخارج.

المقالات المتعلقة بأين يقع مطار الملك فهد