أين توجد سلسلة جبال طوروس

أين توجد سلسلة جبال طوروس

جبال طوروس

جبال طوروس عبارة عن سلسلة جبلية تمتدّ في الجهة الجنوبية الشرقية من هضبة الأناضول في الجمهورية التركية، ينحدر قسمٌ من هذه الجبال الى الجهة الغربيّة من هضبة الأناضول وتُسمّى بجبال" بتليس وملاطية"، وترسم أطراف جبال طوروس باتّجاه البحر الأبيض المتوسّط قوساً مقعّراً باتجاه الشمال، يحتضن هذا القوس بحيرة ملحية، وحوضاً سهلياً يُسمّى حوض" قونية"، ينتهي هذا القوس باتجاه الغرب بمرتفعات تُسمّى مرتفعات "إلمة لي" إلى الغرب من خليج أنطاكية، وتُقسم جبال طوروس إلى ثلاثة أقسام وهي: السلسلة الجبليه الغربية، والجبال الوسطى، والجبال الجنوبية الشرقية .

تُعتبر سلسلة جبال طوروس الموطن الأصلي والأول لغابات أشجار الأرز، إلّا أنّه تم القضاء على الكثير من هذه الاشجار بهدف استصلاح الأراضي للزراعة، أو بهدف الاستفادة من أخشابها في مجالات متعدده، وقامت الحكومة التركية بتبنّي خطة لإعادة تشجير هذا الجبال بأشجار الأرز بدلاً من الأشجار التي تمّ قطعها.

أهمية جبال طوروس
  • إنّ طبيعة المناخ الذي تتمتّع به جبال طوروس من غزارة أمطارها، وتراكم الثلوج في فصل الشتاء على قممها، جعل منها مناطق سياحية من الدرجة الأولى على مستوى تركيا وعلى مستوى العالم؛ إذ تكسو هذه المساحات الشاسعة الغابات دائمة الخضرة، ومختلف أنواع النباتات البرية، وخلال فصل الصيف تكون درجة الحرارة معتدلةً مع استمرار تراكم الثلوج على القمم الجبلية.
  • تُعتبر جبال طوروس المنابع الرئيسيّة لكثير من أنهار تركيا، ونهري دجلة والفرات؛ هذان النهران العظيمان اللذان يعبران إلى بلاد الشام "العراق وسوريا" فشكّلا عاملاً أساسيّاً في بناء حضارة بلاد الرافدين، ومما زاد من قيمة هذه الأنهار هو الاستفادة من ذوبان الثلوج المتركمة على القمم الجبلية لجبال طوروس خلال فصل الربيع.
  • كان لتوفّر المياه الدور الكبير في إنشاء الكثير من المدن التركيّة حول هذه الجبال مثل: مدينة أضنة، ومرسين، وألانيا، وأنطاكية، وإسبرطا، وقونيا، وتعتبر هذه المدن من المدن الرئيسيّة التي تُساهم في الاقتصاد التركي من الناحية الزراعية.
  • لجبال طوروس أهمّيةً تاريخية كبيرة؛ فخلال الحرب العالمية الأولى قامت الحكومة التركية بالتعاون مع ألمانيا بمدّ خط سكة حديد اخترق هذه الجبال لخدمة المجهود الحربي في تلك المرحلة التاريخية الفاصلة .
  • تُقابل هذه الجبال شواطىء البحر الأبيض المتوسط الذي لعب دوراً كبيراً على مرّ التاريخ في التجارة العالمية، وتواصل ثقافات الشعوب، ونقل الحضارات ما بين الشرق والغرب، واليوم يحظى بأهميّةٍ أكثر مع تطوّر وسائل النقل البحري، وتطلّ جبال طورس على جزيرة قبرص المتنازع عليها ما بين تركيا واليونان.

المقالات المتعلقة بأين توجد سلسلة جبال طوروس