أين تقع عرسال

تقع عرسال على الأراضي اللبنانية، فهي بلدة من بلدات جمهورية لبنان، حيث تقع في قضاء بعلبك في محافظة " بعلبك الهرمل ". تبعد عرسال عن مركز قضاء بعلبك ما يقترب من 40 كيلو متراص تقريباً، أما عن مركز البقاع فإنّ عرسال تبعد مسافة تقدر تقريباً بحوالي 75 كيلو متراً، في حين تبعد عرسال عن العاصمة اللبنانية مدينة بيروت حوالي 122 كيلو متراً تقريباً. كما وتقع عرسال على الجبال الشرقية في الجمهورية اللبنانية، كما وتشترك هذه المدينة بحدود تصل إلى 50 كيلو متراً مربعاً تقريباً مع سوريا. تقدر مساحة عرسال بحوالي 317 كيلو متراً مربعاً تقريباً. يمكن اعتبار منطقة عرسال على أنها أرض تغلب عليها الطبيعة الصحراوية.

أما أصل التسمية فهو يعود إلى أنها تتكون من مدينتين ثنتين أصلهما آرامي، هاتان الكلمتان هما " عرس " و " ال "، وكلمة عرس تعني عرش، أّما كلمة ال فتعني الله، ومن هنا فإن معنى اسم هذه المدينة يصبح باللغة العربية " عرش الله "، وقد سميت بهذا الاسم بسبب موقعها المرتفع، حيث يقدر ارتفاع هذه المدينة عن مستوى سطح البحر ما بين 1000 و 2000 متراً. يقدر عدد سكان مدينة عرسال اللبنانية بحوالي 35 ألف نسمة تقريباً، أمّا الديانة المنتشرة في هذه المدينة فهي الديانة الإسلامية بالمذهب السني.

تشتهر هذه المدينة اللبنانية بأنها مركز هام لصناعة السجاد. أما تقسيم المدينة فهي مقسمة إلى أحياء متعددة، كل حي من هذه الأحياء يكون مخصصاً لعائلة معينة من العائلات. العدد الإجمالي للعائلات العرسالية بقدر تقريباً بحوالي 40 عائلة تقريباً. ومن أبرز العائلات العرسالية وأهمها كل من: رايد وكرنبي وحجيري و أمون وزعرور وأطرش وعودة وفليطي وبريدي. من أبرز الموارد الاقتصادية لأهالي عرسال الزراعة والكسارات والتجارة، وهذه الموارد يعمل بها ما يقترب تقريباً من حوالي 60 % تقريباً من سكان هذه المدينة اللبنانية. بالإضافة إلى ذلك فإن ما يقترب تقريباً من 10 % من سكان هذه المدينة يعملون في وظائف متنوعة. وهناك ما يقترب من 8 % من سكان هذه المدينة يعملون كحرفيين ومعنيين. أما البطالة في هذه المدينة فتقدر تقريباً بحوالي 20 % تقريباً.

بعد الأحداث التي وقعت في سوريا مؤخراً، صارت عرسال منطقة تستقبل اللاجئين السوريين. حيث استضافتهم وقدمت لهم كافة المعونات التي يحتاجون إليها ليستمروا في الحياة إلى جانب مدن أخرى في دول أخرى متعددة. يذكر أن لبنان هي واحدة من بلاد الشام التي تطل على البحر الأبيض المتوسط والتي تعد جزءاً أصيلاً من كل من الوطن العربي بالإضافة إلى أنها جزء من القارة الآسيوية.

المقالات المتعلقة بأين تقع عرسال