أين تقع ألبانيا

محتويات
  • ١ دول البلقان
  • ٢ أين تقع البانيا
  • ٣ التاريخ
  • ٤ الاقتصاد
  • ٥ التركيبة السكانية
دول البلقان

دول البلقان هي منطقة جغرافية في جنوب قارة أوروبا تضم عدّة دول تجمعها روابط جغرافية واجتماعية وثقافية مشتركة، تضم عدّة دول من القارة الأوروبية منها ألبانيا، والبوسنة والهرسك، وبلغاريا، وكرواتيا، وأيضاً الجبل الأسود، بالإضافة إلى مقدونيا، ورومانيا، وصربيا، وسلوفينيا، وتركيا، واليونان. وفي مقالنا هذا سنتحدّث عن أكبر الدول التي تمثّل "البلقان" ألا وهي "ألبانيا".

أين تقع البانيا

الجمهورية الألبانية هي دول من دول البلقان، والتي تقع في جنوب شرق قارة أوروبا، يحدّ ألبانيا من جهة الشمال الغربيّ الجبل الأسود وكوسوفو تحدّها من الشمال الشرقيّ، بينما يحدّها من جهة الشرق مقدونيا، وتحدّها دولة اليونان من جهة الجنوب، وهي تطلّ من جهة الغرب على "البحر الأدرياتيكي"، ومن جهة الجنوب الغربيّ فهي تطلّ على البحر الأيونيّ، وهي الدولة الأقرب إلى إيطاليا حيث تبعد عنها سبعين كيلو متر تقريباً ويفصل بينهما مضيق "أوترانتو".

التاريخ

ألبانيا هي الآن دولة من دول حلف شمال الأطلسي، وقد دخلت في الحلف بعد استقلالها من عدّة دول استعمرتها، حيث استعمرتها الدولة العثمانية لأكثر من خمسمئة عام ونالت استقلالها منها قبل الحرب العالمية الأولى وانهيار الإمبراطورية، ثمّ احتلتها إيطاليا بعد الحرب العالمية الأولى، وبعد الحرب العالمية الثانية احتلتها ألمانيا، ثمّ بعد ذلك كانت من إحدى دول الاتحاد السوفياتي، إلا أن استطاعت التحرر من كل هذه الإستعمارات، وهي عضو في منظمات الأمم المتحدة، والمنظمات الأوروبية المختلفة، وكذلك عضو في منظمة المؤتمر الإسلامي، وعاصمة ألبانيا مدينة تيرانا.

الاقتصاد

تتميّز البلاد بأنّ أراضيها تتمثل في ثلثها من الغابات الغنية بالأنواع المختلفة من النباتات، وفيها أكثر من ثلاثة آلاف نوع من هذه النباتات، هذا بالإضافة إلى أنّ غاباتها الثلاثة المعروفة: الغابات "الإيليرية" النفضيّة، وغابات جبال "بيندوس" المختلطة، وغابات جبال "ديناريك" المختلطة هي غابات ضخمة فيها أنواع مختلفة من الحيوانات الثدية النادرة. وعلى الرغم من ذلك فإنّ هذه البلاد لا تزال إلى يومنا هذا تعتبر من أفقر دول أروربا بمعاييرها الخاصة بها، حيث أنّ مستوى المعيشة لدى الفرد فيها ليس عالياً.

التركيبة السكانية

تتميّز ألبانيا كذلك بارتفاع معدّل الحياة المتوقع فيها للسكان، حيث يعتبر مجتمعها مجتمع فتيّ، وأمّا بالنسبة لأصول السكان فإنّ غالبيتهم "ألبانيّون" سكان البلاد الأصليون، بالإضافة إلى قلّة من اليونان، وغيرهم، ولغتهم السائدة الرسمية هي اللغة الألبانية، بالإضافة طبعاً إلى اللغات العالمية كالإنجليزية، والألمانية، واليونانية، وغيرها. أمّا الديانة الرسمية في البلاد فهي "الإسلام" حيث يدين أكثر من سبعين بالمئة من السكان بالإسلام، وتتوزع بقية النسبة على الديانات الأخرى كالمسيحية، وغيرها.

المقالات المتعلقة بأين تقع ألبانيا