أهم الأسئلة في المقابلة الشخصية

أهم الأسئلة في المقابلة الشخصية

المقابلة الشخصية

يُعدُّ نجاح المقابلة الشخصيّة للعمل من أهم الخطوات التّي قد تجعل الشخص مؤهلاً للقبول في الوظيفة، فهيَ دائماً تتركُ الانطباع الأوّل لدى أصحاب الشركة عنهُ، لذلِكَ عليهِ أن يكونَ مُهيّئاً لها بقدر الإمكان حتّى تزداد فرصه بالحصول على الوظيفة، وحتّى يتمكّن من ترك انطباع جيّد لدى الآخرين. وتكونُ الاستعدادات في العادة عبارة عن معرفة طريقة التصرُّف أثناء المُقابلة، ومعرفة أهم الأسئلة التّي قد تُطرح عليه والإجابات الأمثل لها.

أهم الأسئلة في المقابلة الشخصية
  • "أخبرني عن نفسك": على الشخص التذكُّر بأنَّ مُقابلة العمل يتم القيام بها للتوظيف، لذلِكَ ليسَ عليهِ سرد قصة وتاريخ حياته عندما يتم طرح هذا السؤال عليه، وأنسب طريقة للإجابة عليه هوَ التحدُث أوّلاً عن التاريخ الخاص به، والتحدُث عن الإنجازات التّي قامَ بها والأمور التّي ينوي تحقيقها في المُستقبل، ومن ثُمَّ تلخيص أهدافهِ الوظيفيّة في جُملة أو جملتين فقط، ويُفضّل أن تكونَ على علاقة بالوظيفة التّي يتقدّم لها.
  • "لماذا تريد هذا العمل؟": إنَّ المال هوَ الغاية الأساسيّة من الحصول على الوظيفة بشكلٍ عام، ولكن على الشخص تجنُّب ذكره في المُقابة الشخصيّة، وأفضل إجابة لهذا السؤال يجب أن تعكس الأهداف الشخصيّة للشخص، وإعطاء أسباب مُقنعة لأهمية هذهِ الوظيفة على المُستوى الشخصي، وسبب رغبته بالاستمرار في العمل لديهم في المُستقبل.
  • "ما هيَ أكبر نُقطة ضعف لديك؟": يُعدّ هذا السؤال من الأسئلة الصعبة؛ لأنّ على الشخص أن يبدو صادقاً وذا قدراتٍ كبيرة في الوقت نفسه، لذلِكَ يجب التفكير في الإجابة مليّاً، وتجنُّب الربط ما بينها وبين الوظيفة التّي تمَّ التقديم لها، وبإمكان الشخص الإجابة عنهُ قائلاً بأنّهُ يعملُ لساعاتٍ طويلة وبجديّة لدرجة أنّهُ ينسى نفسه.
  • "لماذا علينا توظيفك بدلاً من أي شخص آخر؟": وهذا السؤال يُطرح في العادة لمعرفة فيما إذا كانَ الشخص مؤهّلاً للوظيفة، لذلِكَ على الشخص مُحاولة ذكر أكبر قد مُمكن من نُقاط قوّته في الإجابة، حتّى يعكس ثقته بنفسه للشخص المقابل.
  • "ما الذّي تعرفهُ عن شركتنا؟": على الشخص عمل بحث مُفصّل عن الشركة أو المؤسسة قبلَ الذهاب للمُقابلة الشخصيّة، فمن المُهم معرفة أهدافها وتطلُعاتها قبلَ التقدُم للوظيفة من الأساس، وحتّى يكون قادراً على الإجابة على مُختلف الأسئلة المُتعلقة بها.
  • "هل لديك أي أسئلة لتطرحها؟": ويستطيع الشخص سؤال أي شيء يجولُ في خاطره عن الشركة، ليُظهرَ اهتمامهُ بها وبالوظيفة التّي يتقدّم لها، بالإضافة الاستفسار عن المُدّة التّي سيستغرقونها للرد في حال قبولهم لهُ في الوظيفة.

المقالات المتعلقة بأهم الأسئلة في المقابلة الشخصية