أنواع نباتات الزينة

أنواع نباتات الزينة

يختلف الكثير من الأشخاص في وضع اللمسات الجميلة داخل المنازل والمكاتب، ومن أكثر ما يتّفق عليه أغلبية البشر أنّ نباتات الزّينة تضفي على المكان نوعاً من الجمال والرّاحة والحيويّة، وتتميّز نباتات الزينة بأنّها اقتصاديّة أي من السهل اقتناؤها في المنازل أو في أي مكان آخر، وتتنوّع هذه النباتات الطبيعيّة تنوعاً كبيراً، وسنتحدث عن أهمّ أنواع نباتات الزّينة.

محتويات
  • ١ أنواع نباتات الزّينة
    • ١.١ نباتات الظّل
      • ١.١.١ ديفمباخيا Diffenbashia picta
      • ١.١.٢ كروتون Codiaeum variegatem
      • ١.١.٣ كوليوس Coleus blumei
      • ١.١.٤ فوجير Nephrolepis exaltata
    • ١.٢ الأبصال المزهرة
    • ١.٣ المتسلّقات والمدادات والأسيجة
أنواع نباتات الزّينة نباتات الظّل سُمّيت بنباتات الظّل لأنّها تحتاج إلى ضوءٍ خافتٍ ورطوبة عالية في الوقت ذاته، وتنجح زراعتها في الأصص النباتيّة، حيث يزداد الطّلب على هذه النباتات لأنّها أحد أهمّ عناصر التنسيق والديكور الداخليّ للمنازل والعيادات والمكاتب وغيرها، ومن الأمثلة على نباتات الظل: ديفمباخيا Diffenbashia picta

ينتمي هذا النبات إلى عائلة القلقاسيّة، ويحتاج عند زراعته إلى ظل وتهوية جيدة ورطوبة قليلة، ويتكاثر عن طريق العقل السّاقية والتفصيص، ويتميّز بأوراقه الخضراء المخروطيّة، والتي تزيّنها البقع البيضاء الجميلة، وتنجح زراعته لأكثر من سنتين.

كروتون Codiaeum variegatem يتميّز نبات كروتون بأوراق خضراء ملوّنة بيضاويّة الشكل، ويحتاج إلى ضوءٍ عالٍ أي يمكن تعريضه إلى نور الشّمس صباحاً، ولا يتحمّل حرارة منخفضة أقل من 12درجة مئويّة، ويتكيّف هذا النبات في الجو عالي الرطوبة، ويُسقى بالماء بشكل يوميّ، وفي الشتاء الرّي يكون معتدلاً.

كوليوس Coleus blumei

وهو نبات مشهور نتيجة جمال أوراقه المزخرفة والمتدرجة الألوان التي تلفت الأنظار إليها، ويتكاثر الكوليوس بالعقلة الطرفيّة، بقص العُقَل من أطراف أفرع النّبات، وتوضع في التّراب المخلوط بالأسمدة النّيتروجينيّة، ويهذّب النبات بقص أفرعه عند يبلغ طوله 15سم؛ لزيادة الإنتاجيّة وتشجيع الزوائد الجانبيّة على النمو، ويحتاج إلى ضوء لإظهار لون الأوراق الجميل.

فوجير Nephrolepis exaltata

ينتمي لفصيلة السرخسيّات، ويتكاثر عن تفصيص الدرنات والجراثيم، ويشتهر بأوراقه الريشيّة الطويلة الخضراء، وكذلك من النباتات المعمّرة، وهو يحتاج إلى رطوبة وظل.

وهناك أنواع أخرى لنباتات الظل مثل البوتس(Scindapsus aureus )، (دراسينا Dracaena fragrans)، و(انتورتم Anthuriun andreanun )، (وببروميا Pepermia floridana).

الأبصال المزهرة

وهي نباتات الزينة الأكثر جمالاً، وتشتهر بالأزهار الجميلة والمتنوعة التي تنمو كزهر تخرج على سطح الأرض، وسمّيت بالأبصال تشبيهاً لنموها وتكاثرها بالبصل، ومن أشهر أنواعها النرجس، والليليم، والتيوليت، والكليفيا، والجلاديوس، والفريزيا، والتريتونيا، والكنا، والكلا بألوانها الحمراء والصفراء والبيضاء، والهيديكيوم، والداليا، وشقائق النعمان.

المتسلّقات والمدادات والأسيجة وهي نباتات متسلّقة تتسلّق كل ما حولها نتيجة ضعف ساقها ورخاوتها، وتنمو على جذوع الأشجار والبرجولات والأشجار والأسيجة وغيرها، فنقصد بالمتسلّقات أي متسلقة، والمدادات أي التي تمتد وتزحف على الأرض، والأسيجة التي تفضّل الجدران، ونباتات تتحمّل القص والتزيين، ومن أمثلتها الياسمين، وست الحسن، وطربوش الملك، والجهنمية، والشبرفايد، والأكاليفيا، وأبرتبلكس، وكامارا، ومورايا، وبزرميا، وفيللنتس.

المقالات المتعلقة بأنواع نباتات الزينة