أنواع الشخصيات وصفاتها

أنواع الشخصيات وصفاتها

الشخصية

تعرف الشخصية بأنّها السلوكيات والخصائص والسمات والعادات التي يتصف بها الفرد، أي البناء الخاص بالفرد، وتختلف شخصيات الأفراد من شخص لآخر، فكل شخص له بصمة ذات صفات محددة له، أي إنّ كلّ شخص له سمات تميزه عن غيره، كما أنّ هناك بعض التشابه في شخصيات الأفراد، ويلتقون عند نقاط محددة.

أنواع الشخصيات وصفاتها

هناك الكثير من أنواع الشخصيات المختلفة والمتنوعة، مثل:

  • الشخصية الانطوائية: يتسم الأشخاص الانطوائيون بعدد من الصفات، ومنها: العزلة عن الآخرين، والجلوس بمفردهم، لا يتأثرون بالتوبيخ أو الانتقاد أو المدح والثناء، ولا يبادرون في تحمل المسؤولية، وهم بارودن في انفعالاتهم النفسية كالفرح والحزن، ولا يقبلون النصائح بسهولة بسبب عنادهم وتحديهم، وعدم قدرتهم على التعبير عن مشاعرهم، وانحسار عواطفهم كالشفقة والعطف، وضعفهم في التواصل اللفظي، والتواصل مع الأقارب.
  • الشخصية العصبية: يتّسم الأشخاص العصبيون بعدد وافر من الصفات، منها: يعانون دوماً من التوتر العصبي الذي يرهقهم ويؤلم رأسهم، وينفعلون بسرعة كبيرة، واستثارتهم سهلة، ولا يقبلون برأي مخالف لرأيهم، ولا يحبون أن يجادلهم أحد، ويتسمون بأنهم عنيدون جداً.
  • الشخصية النرجسية: يتسم الأشخاص أصحاب الشخصية النرجسية بعدد من الصفات، أهمها: استغلال نقاط ضعف الآخرين، أخذ الأمور بسطحية، وشعورهم بأن لا يوجد مثيل لهم وذلك لأهمية الإنجازات التي يقومون بها، ويحبون الاستفادة واستغلال الآخرين لخدمة مصالحهم، ويحرصون على تجميل ذاتهم دوماً، ولا يتعاطفون مع الأشخاص الآخرين، ويشعرون بالاستحقاق أي بمعنى حصولهم على معاملة خاصة، ويغارون من نجاح أصدقائهم.
  • الشخصية الاعتمادية: يتسم أصحاب هذه الشخصية بعدد من الصفات، أهمها: صعوبة إنجاز عملهم، والخوف من فقدان مساعدات أصدقائهم، والخوف من اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، وثقتهم بأنفسهم قليلة، ويكرهون الوحدة، وهم سريعون في إقامة علاقاتهم مع الآخرين، ويحبون الحصول على دعم الآخرين.
  • الشخصية الجذابة: يتسم الأشخاص أصحاب هذه الشخصية بعدد متنوع من الصفات الكثيرة، وهي: حس الفكاهة الاجتماعية والمرح، وهم كثيرو الابتسام، واللطف، والبساطة في التعامل، والثقة بالنفس، وهم إيجابيون، وعاطفيون جداً، ولديهم الرقة في التعامل، وعند الحديث صوتهم هادئ، ويمتازون بالصراحة.
  • الشخصية الاجتماعية: يتسم الأشخاص من فئة الاجتماعيين بصفات متعددة، منها: كثيرو الابتسام، وشخصيتهم تبقى محبوبة، ومتواضعون جداً، وبسيطون في التعامل، والتعامل المرن، وينتقون الكلمات الجميلة والمعبرة، ومحبون للإصغاء.
  • الشخصية الحساسة: يتسم الأشخاص الحساسون بصفات مختلفة، أهمها: سوء الظن دوماً، وتفكريهم سلبي، ولا يتحملون النقد من الآخرين، وسريعو التفاعل والتأثر، ودائما معترضون، وكثيرو الحزن من الآخرين، ويشعرون بالألم إن تمّت مجاهلتهم، ويحبون العزلة بأنفسهم، لا يحبون أن يكرهم أحد، يحبون الاهتمام بهم، ويحرصون على مشاعر الآخرين، ويبكون كثيراً في العرض المؤثر، ويكرهون الشفقة، ويحبون نيل رضا الآخرين، والاحتفاظ بمشاعرهم وعدم البوح بها.
  • الشخصية الاكتئابية: يتسم أصحاب هذه الشخصية بعدد قليل من الصفات، منها: ينظرون إلى الحياة بسوداوية، ويرفضون أي عمل مقدم لهم، ولا يشاركون بأي نشاط، ودوماً مكتئبين حزينين.

المقالات المتعلقة بأنواع الشخصيات وصفاتها