أمور الجاهلية التي حرمها الإسلام

أمور الجاهلية التي حرمها الإسلام

الإسلام

جاء الإسلام إلى الجزيرة العربيّة وشعوبها وقبائلها تتيه في ظلمات الجهل والضّلال، وقد بدّد الإسلام بشريعته ناصعة البياض، وأحكامه السّمحة، ومنهجه القويم ما اعتاد عليه النّاس من أمورٍ وأفعالٍ تنافي الفطرة السّويّة ودين التّوحيد، فما هي أبرز أمور الجاهليّة التي حرّمها الإسلام ؟

أبرز أمور الجاهليّة التي حرّمها الإسلام
  • الرّبا، فقد ساد الشّجع والطّمع والاستغلال معاملات النّاس الماليّة مع بعضهم البعض، فكان الغنيّ المقتدر يقدّم أمواله للمًحتاجين مقابل زيادة يحصل عليها مقابل قرضه، فجاءت الشّريعة الإسلاميّة لتحرّم الرّبا تحريماً قاطعاً بل وتعتبره من كبائر الذّنوب والمعاصي التي تستحق حرب الله ورسوله على آكلها.
  • الكهانة والسّحر، فقد كان أهل الجاهليّة يأتون الكهّان كثيراً يسألون عن أمور الغيب ويصدقونهم تصديقاً عجيباً، كما كانوا يستخدمون السّحر كثيراً للإضرار ببعضهم البعض لإيمانهم الكبير بقدرة الجنّ على إيذاء البشر، وقد جاءت الشّريعة الإسلاميّة لتحرّم السّحر وتعتبره من الكبائر التي يستحقّ مرتكبها القتل تعزيراً، كما أكّدت الشّريعة الإسلاميّة على الإيمان بالغيب وأنّه لا يعلمه سوى الله علام الغيوب، وأن من أتى كاهناً فصدّقه لم تقبل منه صلاة أربعين ليلة.
  • الطّيرة والأزلام، فقد كان أهل الجاهليّة يتطيّرون في شأنهم، فإذا أراد أحدهم المضي في أمرٍ حرّش بين الطّير، فإن ذهبت يمينًا تفاءل بذلك ومضى في أمره، وإن ذهبت شمالًا تشاءم بذلك وعدل عن أمره.
كما كان من عادتهم أن يستخدموا الأزلام وهي عبارة عن ثلاثة سهام من الخشب يكتب عليها افعل أو لا تفعل، و توضع في أقداح وإذا أراد أحدهم فعل أمرٍ سحب من بين تلك الأسهم حتّى يرى ما يخرج له ليبني عليه أمره، وقد جاءت الشّريعة الإسلاميّة لتحرّم ذلك كله وتبطله مؤكّدة على المسلم ضرورة الإيمان بقضاء الله وقدره، والاستعانة بالله في جميع شؤون الحياة مع سنّ صلاة الاستخارة التي تبدّد حيرة المسلم عند عزمه على المضي في أمرٍ من أمور الحياة.
  • وأد البنات واحتقار شأن المرأة، فقد كان أهل الجاهليّة يحتقرون المرأة ويحرمونها من أبسط حقوقها فكانت لا ترث و لا تورّث وتعامل معاملة متاع الرّجل، كما كان الرّجل منهم يتشاءم إذا ولدت امرأته بنتاً واسودّ وجهه من ذلك، كما كان بعضهم يلجأ إلى وأدها خشيةً من العار والفقر، فجاءت الشّريعة الإسلاميّة لتحرّم ذلك كلّه ولتعلي من شأن المرأة وتعطيها حقوقها كاملة غير منقوصة ولتؤكّد على عظم جرم وأد البنات.
  • أشكال الزواج المحرّم، فقد كان الزّواج في الجاهليّة على أربعة أشكال ومنها الشغار، وقد جاء الإسلام ليحرم جميع تلك الأشكال وليؤكّد على الشّكل الوحيد للزّواج المشروع بإذن ولي الأمر وشهادة الشّهود.

المقالات المتعلقة بأمور الجاهلية التي حرمها الإسلام