أفضل 9 أطعمة لتنشيط جهاز المناعة

أفضل 9 أطعمة لتنشيط جهاز المناعة

أطعمة لتنشيط جهاز المناعة

أثبتت الدراسات أن تناول بعض المواد الغذائية يساعد على تنشيط جهاز المناعة، ويمكنك ذلك عن طريق تناول الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب ماء يومياً على الأقل، ومن أهمّ الأطعمة التي ينصح بتناولها لتنشيط المناعة ما يلي:

  • الزبادي: توجد في اللبن (البروبيوتيك) وهي البكتيريا التي تحافظ على خلو الأمعاء من الجراثيم المسببة للأمراض، والتي تحفز خلايا الدم البيضاء على مقاومة المرض.
  • الشوفان والشعير: تحتوي هذه الحبوب على (بيتا جلوكان) وهي نوع من الألياف تتمتع بقدرات مضادة للميكروبات ومضادة للأكسدة، فإن من يأكل هذه الحبوب تقل إصابته بالإنفلونزا والجمرة الخبيثة ويعزز الحصانة ويساعد على سرعة شفاء الجروح ومن الممكن أن تعمل كمضادات حيوية.
  • الثوم: يحتوي على (الأليسين) وهي مادة فعالة تحارب البكتيريا والعدوى، ويقلل الثوم من الإصابة بالزكام، وسرطان القولون والمستقيم والمعدة، حاول أن تتناول ستة فصوص ثوم كل أسبوع.
  • الشاي: تثبت دراسات في جامعة هارفورد أن الناس الذين يشربون 5 أكواب يومياً من الشاي الأسود لمدة أسبوعين لديهم محلربة للفيروسات 10 مرات أكثر من غيرهم ممن يشربون شراب وهمي ساخن، ومن الممكن التنويع في الشاي أسود أخضر وغيره.
  • شوربة الدجاج: تساعد في التخفيف من أعراض البرد، يحتوي صدر الدجاج على حمض السيستين الأميني الذي يعمل كطبقة رقيقة تعطي مفعول أدوية السعال مع فوائد التوابل والبصل والثوم لتنشيط جهاز المناعة.
  • السمك: الأسماك الصدفية مثل المحار وجراد البحر والسرطان جميعها تساعد خلايا الدم البيضاء على إنتاج البروتينات لمحارفة فيروسات الإنفلونزا، وأيضا سمك السلمون والماكريل والرنجة غنية بالأميغا 3 الدهنية التي تقلل من الإلتهاب وو تزيد تدفق الهواء إلى الرئتين وتحمي من نزلات البرد وإلتهابات الجهاز التنفسي.
  • لحم البقر: يحتوي لحم البقر على الزنك، فهو مفيد في النظام الغذائي وهو عنصر مهم في تطوير خلايا الدم البيضاء التي تقاوم البكتيريا والفيروسات المتنوعة، فأولئك النباتيين الذين لا يأكلون لحوم الأبقار قد تنخفض لديهم نسبة الزنك، فذلك خطير لأنه يقلل المناعة ويزيد من خطر العدوى.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي على فيتامين أ والذي يلعب دوراً كبيراً في محاربة البكتيريا والفيروسات لإبقاء الجلد والجسم قوي وصحي.
  • الفطر: يساعد الفطر على زيادة نشاط كريات الدم البيضاء مما يجعلها أكثر عدوانية تجاه مقاومة الفيروسات والبكتيريا والعدوى.

ملخص

الكثير يطمح بأن يكون له جهاز مناعة قوي يقيه من الفيروسات والتي قد تؤثر عليه بشكل سلبي وتسبب له الامراض بكافة أنواعها، وبعد العديد من الدراسات تبين أن هناك نسبة كبيرة من الاطعمة والمواد الغذائية لها دور فعال ومهم في المساعدة على تنشيط جهاز المناعة داخل الجسم، كما أن ابرز عامل لتقوية جهاز المناعة عند الانسان غير عملية الاكل هي شرب ما يقارب ثمانية إلى عشرة اكواب يومياً من الماء، ومن الاطعمة التي تساهم في تنشيط جهاز المناعة لدى الانسان الزبادي وهي تحافظ بدورها على خلو الجراثيم المسببة للأمراض داخل الامعاء، بالاضافة إلى الثوم فهو مهم جداً للإصابة بالزكام لانها تحارب العدوى والبكتيريا وهناك أنواع اخرى مثل الشاي وشوربة الدجاج بالاضافة إلى السمك والفطر والبطاطا الحلوة.

فيديو اغذية لتقوية المناعة

للتعرف على اغذية لتقوية المناعة شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بأفضل 9 أطعمة لتنشيط جهاز المناعة