أفضل كلاب الصيد

أفضل كلاب الصيد

الكلاب

تمتلك الكلاب عدداً كبيراً من المستقبلات الشميّة تصل إلى 250 مليون مقارنةً مع الإنسان والتي تقتصر مستقبلاته على خمسين مليون، وساعدت حاسة الشم القوية التي تمتلكها الكلاب على اعتبارها الحيوانات الأفضل استخداماً في مجال الصيد.

أفضل الكلاب للصيد
  • كلب بلوود هوند: يعرف بأذنيه الكبيرتين والطيات المتدلية من تحت ذقته، ويمتلك ما يقارب 300 مليون من المستقبلات الشمية مما يجعل منه أفضل الكلاب المستخدمة في الصيد، كما يمتاز بعناده وقوته مع الحاجة إلى التعامل معه بحزم لفرض السيطرة عليه.
  • كلب البيغل: كانت تستخدم هذه الكلاب بشكل واسع في الصيد نظراً لحاسة الشم القوية التي تمتلكها، إلا أنّ أكثر استخداماتها في أيامنا الحالية تقتصر على تقصّي رائحة المخدّرات.
  • كلب الداشهند: تعرف هذه الكلاب بقوائمها الأربعة القصيرة جداً مع أجسامها الطويلة، إلا أنه تم تطويرها وتهجينها للزيادة من طولها وحجمها، وذلك من أجل استغلال قدرتها العالية على الشمّ والتقاط رائحة الطريدة من مسافات بعيدة، وتم استخدامها بشكل واسع في صيد الطرائد صغيرة الحجم مثل الأرانب، وإخراجها من جحورها.
  • كلب الأسود تان: ترجع أصول هذا النوع من الكلاب إلى النمسا، ويعرف بلونه الأسود مع أطرافه الطويلة الذهبية اللون، حيث جعلت منه أطرافه الرفيعة والطويلة واحداً من أسرع أنواع كلاب الصيد، كما يمتلك صوتاً قوياً جداً يربك طريدته ويشتت تركيزها، غالباً ما يتواجد هذا الكلب في المناطق الريفية الواسعة وذلك لحاجته للحركة والركض المستمر.
  • كلب سبرينغر: يصنف من ضمن سلالات الكلاب الرشيقة والسريعة جداً، وغالباً ما يستخدم في الصيد بالبندقية ويحتاج للتدريب المسبق خلال عمر مبكر على ذلك تجنباً لحالات " البندقية الخجولة".
  • كلب المالينو: يتشابه إلى حد كبير في شكله الخارجي من كلاب الراعي الألمانية، ويعرف برشاقته وليونته العالية أثناء الحركة، ويتوفر بعدة ألوان منها البني والبني الفاهي، ويسهل تمييزه عن باقي أنواع الكلاب بسبب اللون الأسود لمقدّمة وجهه، ويُعتبر من أفضل الكلاب المستخدمة في مجالي الصيد والحراسة وذلك بسبب شجاعته وسرعته العالية وشراسته، إلا أنّه يحتاج للتدريب خلال سنٍّ مبكّرة لإتقان ذلك.
  • كلب الصيد الباسط: يمتاز بقوائمه القصيرة وأذنيه المتدليتين، وكثيراً ما يُستخدم في الصيد في المناطق الوعرة والمفتوحة لصيد مختلف أنواع الحيوانات التي تعيش في الجحور كالثعالب والأرانب والدراج، وتساعده عظامه القويّة على تحمّل التعب والإجهاد.
  • الجولدن ريتريفر: تعتبر من أكثر الكلاب عطفاً ووداً في العالم، وغالباً ما تستخدم من قبل المكفوفين لمساعدتهم في الحركة والتنقل، إلا أنه من السهل تدريبها وتحويلها لكلاب صيد ماهرة؛ حيث تقوم أجهزة المخابرات في مختلف بلاد العالم بتدريبها لمطاردة المجرمين والهاربين والكشف عن المتفجرات والمخدرات.

المقالات المتعلقة بأفضل كلاب الصيد