أفضل غذاء للرجيم

أفضل غذاء للرجيم

النظام الغذائي الصحي

حتى لا يصل الشخص لمرحلة السمنة يجب عليه اتّباع نظامٍ غذائيّ صحي، قليل الدهون والكربوهيدرات، وكذلك قليل السعرات الحرارية؛ فهذه أهمّ العناصر التي تزيد من وزن أي شخص، خاصّةً إذا تَناوَل الأطعمة التي تحتوي على هذه المواد بكثرة.

عندما يزداد وزن الشخص بشكلٍ كبير قد يَصعب عليه العودة إلى وزنه المثالي الذي يتناسب مع طوله، لذا فإنّ الكثير من الأشخاص يُعانون عند اتّباع حميةٍ غذائيّة تساعدهم في الحصول على الوزن المطلوب ضمن وقت قصير، وتكمن الصعوبة أيضاً في البدء بهذه الخطوة، حيث إنّهم سيضطرون إلى حرمان أنفسهم من عدد من الأطعمة التي يُفضّلونها.

نصائح عند اتّباع الرجيم

يُنصح دائماً بالذهاب إلى اختصاصي تغذية لإجراء التحاليل المناسبة للشخص الذي يعاني من السمنة، ومعرفة ما في جسمه من فيتامينات ومعادن وغيرها، حتى يصف الاختصاصي الحمية المناسبة له، دون إحداث أي ضرر بصحته، فالمهم أن يحافظ على صحة جسمه قبل أن يفكّر في إنقاص وزنه.

إنّ هناك من يتّبع حميةً غذائيّةً مُعيّنة ويبدأ وزنه بالنقصان، بينما يتّبع آخر الحمية نفسها ولكن دون الحصول على أية نتيجة، وهذا لأنّ بعض الأجسام يكون سبب السمنة فيها نابعاً من تناول المواد التي تحتوي على كربوهيدرات، بينما قد تكون زيادة الوزن لدى آخرين نابعة من كثرة السعرات الحرارية.

اللبن والخضار

من المعروف أن اللبن يحتوي على إنزيمات تُسرّع عملية الهضم مما يؤدي إلى عدم تراكم الدهون في الجسم، يمكن اتباع هذا الرجيم حسب الخطوات التالية:

  • الإفطار: كوب من اللبن قليل الدسم مع ملعقة من العسل، وخيارتان، بالإضافة إلى شريحة من خبز التوست المحمص.
  • الغداء: شريحة من الدجاج المخلية من العظم والجلد أو قطعة من اللحم "ستيك"، على أن تكون القطعة مشويّةً دون إضافة أي زيوت لها، ويمكن استبدال الدجاج واللحم بقطعةٍ من السمك المشوي أو الكفتة المشوية، ويتمّ تناول هذا الغداء مع طبق من سلطة الخضار، وثلاث ملاعق من الأرز أو نصف رغيف من خبز القمح، بالإضافة إلى علبة صَغيرة من اللبن قليل الدسم، ويُفضّل تناول اللبن خالي الدسم.
  • العشاء: علبة من اللبن قليل الدسم مع ثلاث حبات من الفواكه، ويُفضّل تناول التفاح أو البرتقال؛ فهما أقلّ الفواكه احتواءً على السعرات الحرارية.

يتّضح من هذا النظام أنّه لا يَحرِم صاحبه من تناول المواد الأساسية المهمة للجسم؛ فهو يحتوي على البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، وحتّى بعض السكريات الموجودة في الفاكهة، ولهذا يمكن اعتباره من أفضل الأطعمة المناسبة للرجيم.

المقالات المتعلقة بأفضل غذاء للرجيم