أسباب نزيف الأنف

أسباب نزيف الأنف

نزيف الأنف

نزيف الأنف هو أحد الأعراض الشائعة بشكل كبير بين الناس، وأسباب الرعاف الحقيقية والواضحة ما زالت مجهولة، والنزيف الأنفي إما أن يكون نزيفاً عرضياً لإزعاج الفرد، أو يكون نزيفاً خطيراً على صحة الفرد، والنزيف مقسم إلى قسمين؛ نزيف أمامي، ويبدأ من الجزء السفلي من الحاجز الذي يفصل بين شقي الأنف، عند تعرضه لخدش بواسطة الأظفر، أو عند تعرضه لكسر، والدم يبدأ بالسيلان من إحدى فتحتي الأنف، أما النزيف الخلفي فيكون تدفق الدم في هذه الحالة بشكل قوي وكثيف، وفي هذه الحالة يتدفق الدم إلى حلق وفم المريض.

أسباب نزيف الأنف
  • التهاب الأنف التحسسي، ويحدث نتيجة تأثر أنسجة باطن الأنف الرقيقة، بنوع من أنواع الحساسية، وينتج عن هذا التأثر تضخم وزيادة في حجم شعيرات الدم، الموجودة في باطن الأنف، مما يؤدي إلى انفجارها، وعلاج سبب النزيف هذا يكون من خلال تناول بعض العقاقير الطبية المضادة للحساسية، ويحدد سبب الحساسية من خلال إجراء الاختبارات والفحوصات الطبية اللازمة.
  • جفاف الطقس، يرفع من نسبة حدوث النزيف الأنفي، وترتفع النسبة بشكل أكبر عند الأشخاص الذين يعانون من انحراف في الأنف وخاصة في الوتيرة، وفي هذه الحالة يدخل الهواء الساخن والجاف وبشكل سريع وفي مساحة ضيقة، وبالتالي يزداد كل من التهيج والجفاف داخل الأنف ويحدث النزيف.
  • التهاب وتقرح بطانة الأنف وخاصة في الجدار الفاصل بين حجرتي الأنف، ويسببان نزيفاً أنفياً بشكل متكرر، وينتج هذا التقرح والالتهاب من إدخال الأصبع في فتحة الأنف أو في كلتيْهما، وعلاج هذه الحالة يكون من خلال ترطيب الأنف باستخدام زيت الزيتون أو الفازلين أو زيت جوز الهند.
  • إصابة الجيوب الأنفية بورم والتهاب، يؤدي إلى حدوث نزيف أنفي، ويكون الدم ذا لون قاتم ورائحة كريهة، وفي هذه الحالة يتوجب على المصاب التوجه للطبيب، لعمل الأشعة المقطعية، أو عمل فحص بالمنظار للأنف ومجاري الجيوب الأنفية، ومن بعد الفحص والتحقق من سبب النزيف، ويعطى المصاب العلاج المناسب.
  • إصابة الأوعية الليفومية بالورم، وينتج عن الإصابة بهذا المرض نزيف أنفي متكرر، والعلاج يكون من خلال استئصال الورم بعملية جراحية.
  • التغييرات الفيزيولوجية في جسم المرأة الحامل تؤدي إلى إصابتها بالنزيف الأنفي بشكل متكرر.
  • ارتفاع ضغط الدم وخاصة عند الحوامل وكبار السن، يجعلهم معرضين بشكل كبير للنزيف الأنفي، وفي هذه الحالة يكون علاج نزيف الأنف برفع الرأس للخلف والضغط على أعلى الأنف باستخدام قطعة نقدية ذات حجم كبير، وسد الأنف باستخدام ورقة فاين، ويجب أيضاً الالتزام بتناول الأدوية الخاصة بالضغط.

المقالات المتعلقة بأسباب نزيف الأنف