أسباب سقوط شعر القطط

أسباب سقوط شعر القطط

القطط

تعتبرُ القططُ من الحيواناتِ الأليفة التي يفضّلُ الكثير من الأشخاص تربيتها في البيوت، وهي تندرجُ تحت فصيلة الثديات، السنوريّات على وجه الخصوص، حيث استأنسَها الإنسان قبل آلاف السنين، وهي على عدّة أنواع، فهناك القطّ الشيرازيّ، والسياميّ، والحبشيّ، وغيرها، وهي حيوانات تحبّ اللعب والحركة، كما أنّها حيواناتٌ ذكيّة، ولها القدرة على سماع الأصوات ذات التردّدات المرتفعة.

عدا عن قدرتها العالية في اشتمامِ الروائح والرؤية في الظلام، ولكن قد تتعرّضُ القطط للعديد من المشاكل والأمراض التي تستدعي العناية الطبيّة، ومن أهمّها تساقطُ الشعر، والذي سنذكر أسبابَه في هذا المقال.

أسباب تساقط شعر القطط

هناك مجموعةٌ من الأسباب التي تؤدّي إلى تساقط شعر القطط، والتي سنذكرها في النقاط التالية:

  • تبدّل فصول السنة: تعاقبُ الفصول من واحدٍ تلوَ آخر يؤثّر على صحّة شعر القطط، نتيجةَ التغيّر المفاجئ في درجة الحرارة.
  • النظام الغذائيّ: الاعتماد على المعلّبات والأغذية التي تحتوي على الموادّ الحافظة في إطعام القطط، الأمر الذي من شأنه التأثير على وظيفة الكليتيْن بالإضافة إلى الكبد، وبالتالي تضعفُ مناعة القطّ، بالإضافة إلى احتواء هذه الأطعمة على نسبة عالية من الدهون، والتي تعمل على تفتيح مسامات الجلد، وإضعاف الشعرة مؤديّة بذلك إلى تساقطها.
  • الاضطرابات الهرمونيّة: وهي المشكلة التي تواجهها أنثى القط في حمْلِها، والتي تمتدّ إلى فترة الرضاعة، كما أنّ هناك بعضَ الأدوية التي يعطيها صاحب القط إلى قطته لمنع حملها، والتي تؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات.
  • الحالة النفسية: لا يقتصر تأثير الحالة النفسيّة على الإنسان فحسْب، بل يشمل الحيوان أيضاً، فعندما تكون القطة في وضع الراحة والاسترخاء سيكون شعرها أقلَّ عرضةً للتساقط، وإذا تعرّضت القطة للتعنيف، أو التخويف فسوف يؤدي ذلك إلى تساقطِ الشعر بشكلٍ كثيف.
  • الأمراض العضويّة: كأن يكون القطة مصابة بمرض فقر الدم الناتج عن البراغيث، أو سوء التغذية، أو حتّى تعرّضه لضربة أو إصابة، أو معاناته من مشاكل الغدة الدرقية، والإنفلونزا، أو إصابتها بعدوى فطريّة أو بكتيريّة على الجلد.
  • النظافة: ينبغي تخصيص عدد مرّات لغسل القطّ وتنظيفه، حيث يفضّل أن تكون مرة واحدةً في الشهر، مع الحرص على تمشيط شعره بشكل يوميّ، كما يجب تعريض القطّ لأشعة الشمس أو السيشوار من بعد الاستحمام.
  • المواد الكيميائية: تعرّض القط لبعض المواد الكيميائيّة التي تسبّب لجلده الحساسيّة، بالإضافة إلى استخدام أنواع غير مناسبة من الشامبوهات للقط.
  • ديدان في المعدة: قد تكون هذه الديدان من أهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى تساقط شعر القطّ، والتي من الممكن الكشف عنها، وعلاجها عند الطبيب البيطريّ.

المقالات المتعلقة بأسباب سقوط شعر القطط