أدوات مختبر الكيمياء

أدوات مختبر الكيمياء

مختبر الكيمياء

مختبر الكيمياء هو أحد المراكز التي تستخدم في الحصول على المعرفة والمعلومات، ويتم من خلاله اكتشاف مواد جديدة تفيد الإنسان وتيسر له حياته، وهذه الخطوات تتم من باستخدام مجموعة من الأدوات والآلات التي تسهل عملية الإكتشاف، كما أنها تساعد في الحصول على معلومات دقيقة، كما يجب على العاملين معرفة هذه الأدوات بشكل دقيق، وذلك ليسهلوا على أنفسهم التعامل مع هذه المواد بالشكل السليم والصحيح، وليحافطوا على حياتهم من نتائج ارتكاب الأخطاء عند التعامل مع هذه الأدوات.

أدوات مختبر الكيمياء
  • أنابيب الإختبار: تصنع هذه الأنابيب في العادة من مادة زجاجية، ويتم استخدامها في خطوات التحليل والكشف الكيميائية، وتمسك هذه الأنابيب باستخدام حامل خاص، ويوجد لها حامل خاص لحفظها، ومن المهم عند استخدامها إبعاد فوهتها عن الوجه.
  • الأقماع الزجاجية: تصنع الأقماع من الزجاج، وتتوفر بالعديد من الأشكال والاتساع، فمنها ما هو ذو ساق قصير وآخر بساق طويل، كما يوجد منها أقماع شكلها كشكل زهرة الحسك، وتستخدم بصورة أساسية في نقل السوائل من وعاء إلى آخر، والفصل، وفي عمليات الترشيح ومن الأقماع المستخدمة في الترشيح؛ قمع هيرش، وبوخنر.
  • ثاقب الفلين: ثاقب الفلين هو عبارة عن أنابيب معدنية ذات أقطار مختلفة، تستخدم في تحضير السدادات للدوارق، التي تستخدم خلال تحضير الدورس العلمية.
  • جهاز كب: جهاز الكب يصنع من الزجاج بالدرجة الأولى وفي بعض الأحيان يصنع من البلاستيك، يتكون من انتفاخين مرتبيْن فوق بعضهما البعض، يتخللهما أنبوب زجاجي، يوجد في أعلاه فتحة، وفي أسفله انتفاخ يضم فتحة لها سدادة، يخرج منها أنبوب زجاجي صغير وذلك حتى تخرج الغازات منه، وعادة ما يستخدم في تجهيز بعض الغازات مثل الهيدروجين، ويجب تنظيفه بشكل جيد بعد الانتهاء من استخدامه، وتجفيفه بصورة جيدة.
  • السخانات والحمامات: تستخدم في تبخير بعض المحاليل أو تبخيرها بشكل نهائي، ومن الأمثلة عليها الحمام الرملي وهو عبارة عن وعاء مصنوع من المعدن، يُملأ بالرمل ويسخن باستخدام مصباح بنزن، أو باستخدام السخان الكهربائي، ويتكون من سطح معدني يضم مفتاحاً للتحكم بدرجة الحرارة، وغالباً ما يستخدم هذا السخان في تسخين المحلول، ومن ثمّ تضاف مادة مذابة إليه رويداً رويداً، حتى يتشبع المحلول بشكل كامل، أو تستخدم في الحصول على المذاب بتخبير المذيب، مثل الحصول على الملح الذائب في الماء.
  • فرن التجفيف: يصنع فرن التجفيف من المعدن ويضم العديد من الرفوف المعدنية، التي تحتوي على ثرموستات، ومهمة هذه الثرموستات تنظيف درجة الحرارة من خمس وعشرين درجة مئوية إلى مئتين وخمسين درجة، وصمم هذا الفرن لتجفيف وتعقيم المواد المتينة والقوية المبتلة، ويجب الحرص على التأكد من خواص المواد قبل تجفيفها.
  • الموازين: يوجد العديد من أنواع الموازين في المختبرات الكيميائية، ومن هذه الموازين:
    • الميزان ذو الكفتين، وهذا النوع يعّد أقل أنواع الموازين دقة.
    • الميزان ذو الثلاث أذرع.
    • الميزان الحساس، وهو من أكثر أنواع الموازين استخداماً، وذلك لدقته العالية، حيث يعطي قراءة لأربعة أرقام عشرية.
    • الميزان الكهربائي، ويعّد أيضاً من أكثر الموازين المستخدمة وذلك لأنه يعطي قراءة دقيقة جداً.
  • جهاز فولتاميتر هوفمان: يتكون هذا الجهاز من أنبوبتين متصلتين في الجهة السفلية ومصنوعتين من الزجاج، وتحتويان على فتحة في الأسفل يتخللها قطب من الكربون أو البلاتين، وفي أعلى الأنبوبتين صنبور صغير وذلك للتحكم في كمية الغاز المارة، ويستخدم هذا الجهاز بشكل كبير في التحليل الكهربي المائي.

المقالات المتعلقة بأدوات مختبر الكيمياء