أخطار استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة

أخطار استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة

حوادث السير

أصبحتْ حوادث السّير من أكثر مُسبّبات الموت، وهي في تزايدٍ مستمرٍ نتيجةً لمجموعةٍ من الأسباب، والتي قد تجتمع معاً أو قد تكون منفردةً، ومنها: عدم صلاحيّة المركبة للسير على الطُرق، أو عدم إجراءِ الصيانة الدورية لها ممّا يجعل السائق يَتفاجأ عند استخدامه لها، أو عدم صلاحيّة الطُرقُ نفسها لسير المركبات عليها فتكون غير مطابقةٍ للمواصفات العالميّة للشوارع، أو قد يكون المشاة هم السّبب في الحوادث عند قطعهم للشارع من الأماكن غير المخصّصة لهم، أو قطعها بطرقٍ غير صحيحةٍ.

إنّ السبب الأهم في التسبّب في حوادث السير هو السائق نفسُه، فعندما يكون غير مؤهّلٍ للقيادة، أو متهوراً، أو لا يعطي الطّريقة حقه، أو يستخدم الهاتف أثناء القيادة، وغيرها من التصرّفات والسلوكيّات التي قد يقوم بها السائق وتُسبّب الحادث فيكون هو المُسبّب للحادث، وسنقتصر في الحديث حول أخطار الهاتف النّقال أثناء القيادة.

أخطار الهاتف النقّال أثناء القيادة

مع تطوّر التكنولوجيا في عالم الاتصالات أصبحتْ الهواتف الجوّالة من أساسيات الحياة التي يمتلكها أي شخصٍ مهما كان وضعه المادي والثقافي، ووصل تطوّر هذه الجوالات إلى درجاتٍ متقدمةٍ، فبلمسةٍ صغيرةٍ يُمكن التعامل معها، وهذا جعل السائق يتهاون بعمليّةِ استخدامه لها أثناء القيادة، فالحادث يَقع في ثوانٍ.

أثبتتِ الدّراسات أنَّ نسبة حدوث الحوادث عند من يستخدم الهاتف الجوال تَتَضاعف أربعَ مراتٍ عمّن لا يستخدمه، وأن القيادة أثناء استخدام الهاتف تُعادل القيادة تحت تأثير الكحول والمُسكِرات، وأسباب خطورة استخدام الهاتف أثناء القيادة:

  • عدم انتباه السائق لما يحيط به أثناء القيادة؛ فقد أثبتت الدّراسات أنَّ السائق عندما يتحدث في الهاتف بأي طريقةٍ كانت فإنّه يفقد السيطرة على نفسه ولا يستطيع تقدير ما يحدث، ويخرج من دائرة القيادة، كما أنّه قد ينفعل فتزيد سرعته أو يخفّف بشكلٍ مفاجئ، أو قد ينحرف عن حدود الطريق بشكلٍ مفاجئ فلا تستقر السيارة في مسربها.
  • عدم انتباه السائق إلى الحركة المروريّة المُحيطة به، وبالتالي لا يستطيع اتخاذ ردة الفعل المناسبة عند حدوث أيّ ظرفٍ مفاجئ في حركة المرور.
  • انشغال السائق بمحاولة الرد على الهاتف إذا كان بعيداً أو محاولة تصفّح المسجات، أو الواتساب، أو وسائل التواصل الاجتماعي كلها من شأنها إبعاد نظر السائق عن الطريق ولو لثوانٍ قليلة ممّا قد يتسبّب بوقوع الحادث؛ فبعض الحوادث تحدث عندما يُحاول الشخص تناول الهاتف من المقعد الخلفي للردّ عليه مثلاً.
  • قد تحدث الحوادث عند محاولة السائق تعبئة الوقود؛ فالمنطقة سريعة الاشتعال وعندما يرنّ الهاتف يرسِل إشاراتٍ كهربائية مما يُسبّب حدوث الحرائق والإضرار بالآخرين.

المقالات المتعلقة بأخطار استعمال الهاتف النقال أثناء القيادة