أجمل رواية سعودية

أجمل رواية سعودية

محتويات
  • ١ الرواية
  • ٢ أجمل الروايات السعودية
    • ٢.١ رواية شقة الحرية
    • ٢.٢ رواية بنات الرياض
    • ٢.٣ رواية فسوق
    • ٢.٤ رواية القرآن المقدس
    • ٢.٥ رواية ساق الغراب
    • ٢.٦ رواية ريح الجنة
    • ٢.٧ رواية الحمام لا يطير في بريدة
    • ٢.٨ رواية ليتني امرأة
    • ٢.٩ رواية الرياض نوفمبر 90
    • ٢.١٠ رواية حوجن
الرواية

الرواية سرد نثري طويل، حيث تصف شخصيات خياليّة أو واقعية، وأحداثاً على شكل قصة متسلسلة، وتعدّ أكبر من القصص من حيث حجمها، وتنوّع الأحداث، وتعدّد شخصياتها، حيث ظهرت في أوروبا في القرن الثامن عشر، وتعتمد على السرد بما فيه من حوار، وصراع بين الشخصيات، ووصف، وفي هذا المقال سنعرفكم على أجمل الروايات السعودية.

أجمل الروايات السعودية رواية شقة الحرية

أثارت هذه الرواية جدلاً كبيراً في السعودية في عام 1999م، ألفها الكاتب غازي القصيبي، الذي له العديد من الكتب والروايات التي نالت استحسان الجميع، وقد تناولت هذه الرواية العديد من القضايا، مثل قضايا الحراك السياسي، وقضايا التغيير المجتمعي، ممّا أثار الجدل في السعودية، وفي العديد من دول الوطن العربي.

رواية بنات الرياض

هذه الرواية للكاتبة رجاء عبد الله الصانع، تم نشرها في عام 2005م، وقد تناولت هذه الرواية العديد من قضايا المجتمع السعودي، أهمها العلاقات بين الرجال والنساء داخل المجتمع السعودي، لذلك تعرّضت الرواية للعديد من الانتقاد، إلا أنّها لاقت الكثير من النجاح في المجتمع السعودي، الأمر الذي دفع العديد لإصدار روايات أخرى تحمل ذات المحتوى والعنوان.

رواية فسوق

تمّ نشر هذه الرواية في عام 2005م، للكاتب عبده خال، حيث إنها أثارت الكثير من الجدل، لعدم واقعيتها، على الرغم من مساندة العديدين لها، حيث إنهم اعتبروها حالة اجتماعية، حيث تناولت هذه الرواية العديد من الأحداث السوداوية، ووصفت بأنّها رواية مبتذلة.

رواية القرآن المقدس

نشرت هذه الرواية في عام 2007م، للكاتبة طيف الحلاج، حيث إنها أثارت الكثير من الجدل، لأنها رواية جريئة جداً، حيث تناولت الكثير من قضايا المجتمع السعودي، فسلطت الضوء على الفتاة الشيعية السعودية، الأمر الذي دفع النقاد والمعارضين للدخول في صراعات عديدة حول هذه الرواية، فتم الحكم عليها بأنّها رواية صادمة.

رواية ساق الغراب

تم نشر هذه الرواية في عام 2008م، للكاتب يحيى أقاسم، حيث تحدث فيها عن حياة عشائر قرية العصيرة في وادي الحسيني في جنوب غرب السعودية، فذكر تقاليد، وصراعات، وعادات المنطقة، الأمر الذي دفع العديدين لانتقادها، إلا أنّها لاقت إعجاب الكثيرين، بسبب جرأة الكاتب، وطريقة السرد المميزة.

رواية ريح الجنة

تم نشر هذه الرواية في عام 2008م، للكاتب تركي الحمد، وتعرضت للانتقاد، حيث اعتبروها تصفية بين الكاتب وبعض التيارات الدينية، فتناولت الرواية العديد من الأحداث في قالب ديني وسياسي يتطرق في طياته لأحداث 11 سبتمر، وانهيار مبنى التجارة العالمي، وما عقبه من أحداث.

رواية الحمام لا يطير في بريدة

نشرت هذه الرواية في عام 2009م، للكاتب يوسف المحيميد، حيث تناول فيها قضية الصراعات مع هيئة الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر في الرياض، ممّا أثار الكثير من الجدل.

رواية ليتني امرأة

نشرت هذه الرواية في عام 2008م، للكاتب عبد الله زايد، حيث استطاع عنوانها لفت الأنظار الأمر الذي دفع معرض الرياض الدولي للكتاب لمنع عرضها في تاريخ إصدارها، وهي تتحدث عن رجل تعرّض للموت في الصحراء، الأمر الذي دفعه للتفكير في موقف المرأة السلبي من المجتمع.

رواية الرياض نوفمبر 90

كتبت هذه الرواية قبل عشرين عاماً من وقت نشرها، حيث نشرت في عام 2011م، للكاتب الدوسري، وتحدثت عن أحداث حرب الخليج، وأثارت الكثير من الجدل؛ لأنّها أشارت إلى ما هو مخفيّ وبعيداً عن الأنظار.

رواية حوجن

نشرت هذه الرواية في عام 2013م، للكاتب إبراهيم عباس، حيث تحدّثت عن الشعوذة والسحر، وتدور أحداثها حول قصة حبّ تتمّ بين حني حوجن وأنسية، ممّا أثار الكثير من الجدل.

المقالات المتعلقة بأجمل رواية سعودية