زوجات رؤساء العرب

زوجات رؤساء العرب

 

سوف نتحدث اليوم عن الطاقة الخفية التي تدفع الرجل ليصبح على ما هو عليه، سوف نتحدث عن النصف الثاني للرجل وهو زوجته؛ ولكن حديثنا اليوم لن يتضمن بعض النساء من عامة المجتمع بل يتضمن نساء لامسوا مواقع السلطة وظهروا على الملأ ليتحدثوا لشعوبهم، فكل واحدة منهن كانت السيدة الأولى في دولتها، حديثنا اليوم عن بعض زوجات رؤساء الدول العربية.

ونبدأ بالسيدة سوزان مبارك وهي زوجة الرئيس السابق لمصر محمد حسني مبارك؛ هي سوزان صالح ثابت، وقد كانت سيدة مصر الأولى من عام 1981 لعام 2011، نشأت في بيت يغلب عليه الطابع العلمي فأبوها دكتور في طب الأطفال وأمها ممرضة ويلزية ليلي ماى بالمر، تخرجت من قسم علم الإجتماع في عام 1982.

حصلت سوزان مبارك على جوائز كثيرة لقاء أنشطتها الكثيرة في دعم الطفل المصري والنهضة بدور المراة في المجتمع المصري منها  جائزة موريس باتى لجهودها الاجتماعية في مصر.

ونذكر أيضا زوجة الرئيس الليبي السابق معمر القذافي وهي صفية فركاش؛ لم تكن ممن يحبون الظهور أمام وسائل الإعلام كثيرا، نصبت في مناصب منها نائبة لرئيسة منظمات السيدات الإفريقيات الأوائل على هامش اجتماع زعماء الإتحاد الإفريقي الذي جرى في شرم الشيخ بمصر، وكان مما يتناقله الشعب الليبي عن مدى ثروة هذه السيدة والتي تقدر بالكثير من سبائك الذهب المخزنة، وقد ظلت هذه السيدة خلف الكواليس في خلال فترة الثورة وبعدها في ليبيا.

أما عن زوجة الرئيس الفلسطيني فهي السيدة  أمينة عباس وهي في السبعينات من العمر والتي لم تمارس الكثير من الأدور الملفتة على الساحة الفلسطينية ولكنها مؤخرا ظهرت مرتين، إحداهما  في تركيا والتقت ضمن أناس آخرين بعقيلة رئيس الوزراء أردوغان وزوجة الرئيس عبد الله غول، والثانية كانت تجلس بجوار زوجها في العرس الجماعي لنشطاء فتح في قرية سلواد قرب رام الله.

ويجب علينا في هذا المقام أن نذكر ولو لمحة بسيطة عن زوجة الرئيس الحالي لمصر بعدما أثار الكثير من الجدل في الساحة السياسية في مصر وفي الوطن العربي زوجة عبد الفتاح السيسي وهي السيدة انتصار عامر ليست من عشاق الأضواء الإعلامية، وقد ظهرت في بعض المحافل وتميزت بملامح مصرية هادئة وضحكة رصينة وملابس فضفاضة انيقة، وقد أنجبت هذه السيدة أربع أبناء.

أما عن زوجة الرئيس التونسي الحالي المنصف المرزوقي وهي فرنسية الأصل تحمل الإسم بياتريس راين وهي أم لبنتين، وقد كان المرزوقي يعيش معهما في الخارج ويحاول المرزوقي فيما يبدو بالتكتم على حياته الخاصة مع أن وجوده كرئيس تونسي يحتم عليه التعريف بزوجته للشعب.

وفي نهاية الحديث حاولنا أن نذكر بعض من أهم وجوه زوجات الرؤساء العرب السابقين والحاليين، ويبقى الكثير من الغموض يحيط بالحياة الشخصية في بيوت الرئاسة.

 

المقالات المتعلقة بزوجات رؤساء العرب