وظائف قناة السويس

وظائف قناة السويس

قناة السويس

لقد كانت فكرة حفر قناةٍ تصل ما بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط فكرةً قديمةً من زمن الفراعنة، وظهرت كفكرةٍ مدروسةٍ إبّان مرحلة الاستعمار الفرنسي لمصر زمن نابليون، إذ عمل على هذه الفكرة مهندسٌ فرنسيٌ يدعى ديليسبس، ولكنَّ الفكرة لم تجد من يقتنع بها في ذلك الوقت.

إلا أنّ المهندس الفرنسي صاحب الفكرة أعاد طرح الفكرة مرةً أخرى على الخديوي سعيد حاكم مصر، فوافق على تنفيذ هذا المشروع الكبير فأعطت الحكومة المصرية لفرنسا امتيازَ تشغيل القناة لمدة 99 عاماً، وبدأت الشركات الفرنسية بعمل الدراسات الفنية اللازمة، وباشرت بعملية حفر القناة في عام 1856م واستمر العمل بالحفر لمدة عشر سنوات، وكان هذا المشروع من أهم المشروعات التي قامت بها الحكومة المصرية في ذلك الوقت.

قناة السويس عبارةً عن ممرٍ مائي صنعه الإنسان ـ بقياساتٍ هندسيةٍ تسمح بمرور السفن فيه ـ يصل هذا الممر البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط.

يبلغ طول القناة حوالي190كم وعمقها حوالي 24م تقريباً، وعرضها السطحيّ في الشمال 345 م وعرض قاعها 215 م، كما أنّ مستوى الماء فيها مساوٍ لمستوى مياه البحر، وقد تم تصميم القناة بحيث تسمح برور السفن والبواخر فيها.

وظائف قناة السويس

لقد حققت قناة السويس الكثير من الوظائف للعالم بشكلٍ عامٍ ولمصرَ بشكلٍ خاصٍ، فعلى الصعيد العالمي:

  • أصبحت قناة السويس أقصر الطرق البحرية التي تربط بين الشرق والغرب، وبذلك تكون قناة السويس قد ساهمت في تطوير التجارة البحرية بين دول العالم.
  • وفّرت القناة الكثير من الوقت على السفن مما ينعكس على كلفة تشغيل هذه السفن، وتتعاظم أهمية القناة بتطوّر وزيادة حجم التجارة البحرية العالمية.
  • تمتلك قناة السويس بالإضافة إلى الأهمية الاقتصادية أهميةً ووظائفَ عسكريةً، فقد أصبحت (قناة السويس) تشكل منطقة تنافسٍ عسكري بين الدول الكبرى.

أهمية قناة السويس لمصر
  • تمتد القناة وسط أراضٍ صحراويةٍ قاحلةٍ، وبعد حفر القناة تمّ إقامة الكثير من المراكز التجارية والخدمية والاستراحات السياحية، ومزارع تربية الأسماك على طول مجرى القناة مما أدّى إلى تطوير هذه المناطق.
  • تتقاضى الدولة المصرية رسوماً على البواخر التي تمر من القناة وأصبحت إيرادات القناة من الموارد الرئيسية للدولة، فعلى سبيل المثال حققت القناة إيراداتٍ بعام 2013 ما مجموعه 37 مليار جنيه مصري.
  • وفّرت القناة فرص العمل الكثيرة للشباب في مصر من خلال إقامة المشاريع والمؤسسات التجارية والخدمية.
  • تساهم القناة بتطوير قطاع السياحة بشكلٍ كبيرٍ بسبب تسهيل وصول السياح إلى مصر.

المقالات المتعلقة بوظائف قناة السويس