وصف موقع أثري

وصف موقع أثري


الموقع الأثريّ

الموقع الأثري عبارة عن مكانٍ يحمل بين طياته تاريخاً عريقاً، يدلّ على حضارةٍ معينةٍ، أو عدّة حضارات صمّمته وبنته؛ فالحضارات التي قامت في مختلف مناطق العالم كانت تترك وراءها من الآثار ما يدلّ على وجودها في مرحلةٍ من مراحل الزمن في تلك المنطقة، وقد تمّ تدوين التواريخ، وبعض الأحداث المهمة بالنسبة إليها.

يهتمّ علماء التاريخ بالآثار بشكلٍ كبيرٍ، ويحاولون دائماً التنقيب عن أيّ شيءٍ قد يدلّهم عليها؛ وذلك من أجل تدوين مراحل التاريخ للمناطق المختلفة، وربطها مع بعضها البعض. سنتحدّث في مقالنا عن موقعٍ أثريٍّ معروف حول العالم، ألا وهي البتراء، التي تقع في المملكة الأردنيّة الهاشميّة.

 

البتراء

البتراء أو المدينة الورديّة كما يعرفها البعض نظراً إلى لون الحجارة التي بنيت منها، تقع في جنوب الأردنّ، حيث تبعد عن العاصمة عمان 225كم تقريباً، وقد جاء اسم البتراء من كلمة بترا اليونانية، والتي تعني الصخر، وتعدّ من عجائب الدنيا السبع الشهيرة حول العالم.

بنى الأنباط مدينة البتراء في عام 400 قبل الميلاد، وجعلوا منها عاصمةً لهم، وقد كان الأنباط عبارة عن قبائل بدويّةٍ تنتقل من مكانٍ لآخر بحثاً عن الطعام، وعندما وصلوا مدينة البتراء كان يسكنها الأدوميون فعاشوا معهم، ثم انتقل الأنباط من الترحال إلى العمل في التجارة؛ بسبب الموقع المميّز لمدينة البتراء، بين مصر، وفلسطين، وسورية، وشبه الجزيرة العربية، ووقوعها على طريقٍ تجاريّ مميّزٍ.

نَحت الأنباط البتراء في الحجارة لتكون أشبه بالقلعة، ويتمّ السير داخلها في شقٍ صخري هائلٍ يمتدّ نحو كيلومترٍ كاملٍ يسمى بالسيق قبل الوصول إلى المدينة، وأرضيته تتكوّن من الحصى، بينما ترتفع جوانبه إلى أكثر من 80 متراً من الصخور الملوّنة، وذات الأشكال المختلفة، وطبعاً يسير السائح على طول هذا السيق على الأقدام ولكن يمكن استئجار عربات الخيل، أو الجمال لكبار السنّ، والعاجزين عن المشي، وأثناء المسير في السيق يرى الزائر مجموعة الجن التي هي عبارة عن ثلاث مكعباتٍ صخريةٍ تقع إلى اليمين من الممر، ثم يرى ضريح المسلات المنحوت في المنحدر الصخري.

بعد أن ينتهي الزائر من السيق فإنه يطلّ على المدينة الوردية التي يصل ارتفاعها إلى 43 متراً، وهي ذات واجهاتٍ مزخرفةٍ ونقوشٍ معماريّةٍ ساحرةٍ، تحتوي على الخزنة الكبيرة كمعلمٍ مميّزٍ لها، كما تمتاز بوجود نظامٍ هندسيٍّ للمياه، حيث تحتوي على السدود لتجميع مياه الأمطار في الشتاء، وأنظمة خاصّة لحفظ المياه، وتنتشر الأنابيب والقنوات بشكلٍ محكمٍ لإيصال المياه إلى جميع أجزاء المدينة.

 

المقالات المتعلقة بوصف موقع أثري