وصفة لعلاج كلف الوجه

وصفة لعلاج كلف الوجه

كلف الوجه

يعدّ الكلفُ أحدَ الأمراض الجلديّة، ويُعرّف طبيّاً على أنّه ارتفاعُ في نسبة التصبّغ الخاصّة بالوجه، وتحديداً في الخديْن، والذقن، والجبهة، والشفة العلويّة، وغالباً ما تتعلّقُ هذه المشكلة بالهرمونات الجسديّة كالأستروجين والبروجيسترون، والتي بدورِها تؤدّي إلى تحفيز إنتاج صبغة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة.

هناك مجموعةٌ من الأسباب التي تساعدُ على ظهور الكلف، من أهمّها: القلقُ والإجهاد، والتعرّضُ الزائد لأشعّة الشمس، والحمل، إضافةً لتناول بعض الأدوية أو استخدام بعض المواد التجميليّة. وسوف نتحدّثُ فيما يلي عن أهمّ الوصفات الطبيعيّة التي يُمكنُ تحضيرُها منزليّاً، والتي تخفّفُ من كلف الوجه وتعالجه.

 

وصفات طبيعيّة لعلاج كلف الوجه

  • بذور العنب: تحتوي على كميّات كبيرة من الموادّ المضادّة للجراثيم، تحديداً القادمة من الميكروبات كالفطريّات والفيروسات، إضافةً للسموم مختلفة المصادر التي تُصيبُ الوجه، كما تحتوي بذورُ العنب على كميّات عالية من العناصر الغذائيّة المهمّة للوجه من كالسيوم، وحديد، ومعادن وفيتامينات.
  • زيت الزيتون: يعدّ مادةً طبيعيّة مفتّحة للأماكن والمسامات المغلقة، وذلك بتدليكها بكميّة مناسية من الزيت، لمدّة تتراوحُ ما بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ووضع منشفة ساخنة على الوجه بأكمله؛ للتخلّص من كميّة الزيت الزائدة، وكذلك الجلد الميّت.
  • زبدة الكاكاو: تعتبرُ من أكثرِ الموادّ التي تمتلكُ خصائصَ تتعلّقُ بتفتيح الجلد الداكن، ويُستفادُ منها بتدليك الوجه بها بحيث تغذّيه وتمنع حدوثَ التصبّغ له، ويُفضّلُ تكرار هذه الخطوة كلَّ يوم للحصول على أفضل نتائج.
  • الفجل: يحتوي على كميّات كبيرة من فيتامين سي، الذي يساعدُ على تفتيح التصبّغات الجلدية، ويلّون الجلد المُصاب بالعيوب والجروح، وذلك بفركِ الوجه بشرائحَ من الفجل، وتركها عليه لمدة لا تقلّ عن عشرين دقيقة، ثمّ غسله، كما يمكن استخدامه بطريقة أخرى تتضمّنُ خلطَ ملعقتين منه مسحوقاً مع كوبٍ من القشطة الحامضة، وتطبيقه على الوجه وتركه لمدة نصف ساعة، ثمّ شطفه بالماء الفاتر، ويُستخدم مرّة واحدة كلّ أسبوع.
  • أوراق النعناع: تحديداً إذا استُخلص العصيرُها، وتمّ تطبيقُه على الوجه، بحيث يُترك لمدة ثلاثين دقيقة ويُشطف، وهو من أكثر العلاجات الطبيعيّة التي تُعطي نتائجَ جيّدة، لا سيّما إذا استخدم بشكلٍ منتظم.
  • الصنوبر النباح: غنيّ بمادة البيكنوغينول ذات الخصائص المضادّة لعمليّات الأكسدة القويّة، التي بدورِها تحمي الوجه والجلد عامّةً من أشعّة الشمس الضارّة، ولكن يُنصح بأخذ جرعات محدّدة منها يوميّاً، تكون عبارة عن قرص بحجم خمسة وعشرين ميليغراماً، ثلاث مرّات كلّ يوم ولمدّة شهر، ولا يوجد لهذه العشبة أيّة أضرار جانبيّة.

 

المقالات المتعلقة بوصفة لعلاج كلف الوجه