وصفة رائعة للتخسيس

وصفة رائعة للتخسيس

البدانة

تسمّى أيضاً السمنة وهي التراكم المُفرط للدهونِ في الجسم، ويتمُّ تحديد كُتلة الدهون من خلال قياس مُؤشّر كتلة الجسم للشخص، والذي يُشارُ له بـ BMI، ومؤشر كتلة الجسم الطبيعي ما بين ثمانيةِ عشرةَ ونصف إلى خمسةٍ وعشرين، أمَّا إذا كانَ المُؤشّر ثلاثين أو أكثر يُعتبر الشخص بديناً. تُعزى مشكلة البدانة في معظمها إلى خيارات نمط الحياة السيئة، مثل تناول الأطعمة المُصنّعة الغنيّة بالدهون، وتناول الطعام بكميَّاتٍ كبيرة، وقلَّة النشاط البدنيّ، وقلَّة النوم، وعوامل أُخرى أهمَّها العوامل الوراثيَّة، ومشاكل هرمونيَّة في الجسم.

تُعتبر السّمنة مصدر قلقٍ كبيرٍ، ليس فقط بسبب الوزن الزائد، ولكن بسبب الأعراض الجانبيَّة التي تجعل المرء مُعرّضاً للمشاكل الصحيَّة الخطيرة، مثل: مرض السكَّري من النوع الثاني، وارتفاعِ ضغط الدم، وأمراض القلب، ومن المهمّ اعتماد تغييرات نمط حياةٍ صحيٍّ لمكافحة هذه المُشكلة، بالإضافة إلى إمكانيَّة استخدام بعض الوَصفات الطبيعيَّة الفعَّالة للتخسيس من الوزن.

وصفات رائعة للتخسيس
  • عصير الليمون؛ إذ يُساعدُ على تحسين الهضم، ويُزيل السموم التي تُبطئ من عمليَّة التمثيل الغذائيّ، ويُستخدم عصير الليمون عن طريق خلط ثلاث ملاعق كبيرةٍ من عصير اللّيمون مع ملعقةٍ صغيرة من العسل، ونصفُ ملعقةٍ صغيرةٍ من مسحوق الفلفل الأسود في كوبٍ واحدٍ من الماء، ويُشرب الخليطُ يوميّاً في الصباح قبل تناول الفطور لمدّة ثلاثة أشهر.
  • خلّ التفاح: هو مِن الوصفات القديمة المُستخدمة للتخلّصِ من الوزن الزائد، بالإضافة إلى أنّه يقي من الإصابةِ بالسمنة إذا تمَّ تناوله بشكلٍ منظّمٍ، ومُعتدل، لأنَّه يُكسّر الدهون في الجسم، ويَحولُ دونَ تراكمها، ويُستخدم الخلّ عن طريق خلط مِلعقتين كبيرتين من الخل في كوبٍ من الماء، وشرب الخليط قبل الوجبات.
  • الألوفيرا: تحتوي على فوائدَ كثيرةٍ للبشرة والجسم وتُعدّ فعّالةً جداً لمكافحة السُمنة؛ وذلك لأنَّها تحتوي على بروتين الكولاجين الطبيعيّ، الذي يُحفّز من امتصاص البروتين في الجسم، وتُساعدُ على إزالة السموم من الجهاز الهضميّ، والقولون، وتُستخدم الألوفيرا من خلال تقشير ورقتين من أوراقه، واستخراج المادة الهلُاميَّة الموجودة فيها، وخلطها مع كوبٍ من عصير الحمضيّات مثل عصير البرتقال، أو الجريب فروت في الخلّاط الكهربائيّ، وشرب هذا العصير يومياً لمدةِ شهرٍ على الأقل.
  • الشاي الأخضر: يُعزّز من التخسيس، وذلك بسبب المواد الفعَّالة المَوجودة فيه، والتي تمتصّ الدهون، وتَحرقها، ويُنصح بشربِ الشاي الأخضر يوميّاً بمقدارِ ثلاثة إلى أربعة أكوابٍ في اليوم، ويُمكن إِضافة الزّنجبيل، أو الفلفل الحرّيف إلى الشاي للتسريع من عملية حرقِ الدهون.

المقالات المتعلقة بوصفة رائعة للتخسيس