وصفات للوجه الجاف

جفاف الوجه

تعاني بشرتنا من فقدان ترطيبها ورونقها، لتصبح جافة ومتقشرة، حيث يعود السبب إلى تغيّر الفصول، وتعرضها للعديد من المؤثرات الخارجية، كحرارة الشمس، أو الهواء الملوث بالغبار والجراثيم، بالإضافة إلى استخدام بعض المستخضرات التي تحتوي على المواد الكيميائية القوية على البشرة، عدا عن العادات الغذائية السيئة، وعدم شرب كميات كبيرة من الماء، ولهذا السبب سنقدم لكم بعض الوصفات الطبيعة للتخلص من هذه المشكلة.

 

وصفات طبيعية لجفاف الوجه

  • قناع البيض والعسل: يتم تحضير هذا القناع عن طريق استخدام زلال بيضة واحدة، حيث يتم خفقه بشكل جيد، وذلك حتى يتم التخلص من القوام اللزج، ومن ثم يضاف إليه ملعقة صغيرة من أي نوع من العسل الطبيعي المتوفر في البيت، بالإضافة إلى الكمية نفسها من زيت دوار الشمس، حيث تمزج المكونات الثلاثة مع بعضها البعض بشكل جيد، وتطبق على الوجه لمدة ربع ساعة، ومن ثم يغسل الوجه بالماء الذي يشترط أن يكون بارداً.
  • قناع الشوفان واللوز: نحتاج لصناعة هذا القناع، ستّ حبات من اللوز غير المحمص، والتي يتم طحنها حتى تتحول إلى بودرة، ومن ثم يضاف إليه ملعقتان كبيرتان من الشوفان، والمقدار نفسه من اللبن الرائب، بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، حيث يتم خلط المكونات بشكل جيد، ومن ثم تطبيقها على الوجه لمدة لا تزيد عن الثلث ساعة.
  • قناع العسل والأفوكادو: حيث يعد هذا القناع من أكثر الأقنعة الطبيعية التي أثبتت كفائتها في علاج مشكلة جفاف البشرة، ويتم إعداده من خلال مزج حبة من الأفوكادو الطرية مع كوب من العسل الطبيعي، بشكل جيد، ومن ثم تطبيقها على الوجه لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، وللحصول على نتيجة أفضل، يجب تكرار هذا القناع ثلاث مرات في الأسبوع.
  • قناع الموز: حيث يتم استخدام ثمرتين ناضجتين من الموز، ومزجها مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ومن ثم يضاف إلى هذا المزيج نصف كوب من اللبن الرائب، ويحرك جيداً، حيث يتم تطبيق هذا القناع على الوجه الجاف لمدة ثلث ساعة، وغسله بالماء البارد، وهنا من الجدير بالذكر، بأنه في حال أحسّ الشخص بحرقة في الوجه بعد وضع هذا الماسك، فقد يكون السبب من اللبن الرايب، لذلك يفضل إزالته عن الوجه، حيث تكون البشرة حساسة.
  • قناع الحليب واللوز: يحضر هذا القناع من خلال مزج كميات متساوبة من الحليب البودرة، وبودرة اللوز غير المحمص، بالإضافة إلى العسل، حيث يتم مزج المكونات بشكل جيد، وتطبيقها على الوجه لمدة تتراوح ما بين ربع ساعة إلى ثلث ساعة، ومن بعدها يتم غسل الوجه بالماء رالبارد.
  • قناع الخيار والألوفيرا: في الخلاط الكهربائي، يتم مزج خيارة واحدة متوسطة الحجم، مع ملعقتين من الألوفيرا، حيث ستتكون عجينة ذات قوام ناعم، تطبق على الوجه مباشرة لمدة نصف ساعة.
  • قناع الكاكاو: حيث يتم مزج ملعقة كبيرة من بودرة الكاكاو، مع الكمية نفسها من العسل الطبيعي، ويُضاف إلى الخليط ملعقتان كبيرتان من طحين الشوفان، وأربع ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند، فبعد مزج المكونات مع بعضها البعض، يتم تطبيقها على البشرة لمدة عشر دقائق، وغسلها بالماء البارد.
  • قناع المانجا: لتحضير هذا القناع، يتم مزج ثمرة من المانجا الناضجة ومتوسطة الحجم، مع ملعقة كبيرة من الزبدة الحلوة وصفار بيضة واحدة، وللحصول على نتيجة أفضل، يفضل إضافة نصف ملعقة صغيرة من كلٍّ من زيت البابونج وزيت المشمش، حيث يطبق هذا القناع على الوجه لمدة لا تتجاوز الربع ساعة، ويغسل بالماء البارد.

 

المقالات المتعلقة بوصفات للوجه الجاف