وصفات للاعتناء بالأظافر

وصفات للاعتناء بالأظافر

الأظافر

تعتبرُ الأظافر أحدَ الأجزاء المهمّة في الجسم، والتي تُغطّي بنان أصابع اليديْن والقدمين، وعددُها خمسة في كلّ قدمٍ وكلّ يد، حيثُ تتكوّن من مادة الكيراتين بشكلٍ رئيسيّ، وتوجدُ في أسفلها طبقةٌ تُسمّى ببطانة الأظافر وهي غنيّة بالأوعية الدمويّة، والتي تعتبر جزءاً مهمّاً في الكشف عن بعض الأمراض التي تصيب الإنسان كنقص الأكسجين، كما تعتبرُ الأظافر القويّة والصحيّة من علامات جمال اليد، وبذلك يتطلب الأمر الاعتناء بها، حيثُ تتوفّرُ عدة طرق وأساليب لذلك، ومنها الوصفات والخلطات الطبيعيّة. وسنتعرّفُ في هذا المقال على بعضٍ منها.

وصفات للاعتناء بالأظافر
  • نمزجُ جيّداً صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من زيت دوار الشمس، ثم ندهن الأظافر من الخليط، ونتركه عليها حتّى يجف قبل أن نغسله بالماء الفاتر، حيثُ إنّ هذه المزيج يساعدُ في تقوية الأظافر، والمحافظة على رطوبتها.
  • نخلط ثلاث ملاعق صغيرة من زيت الزيتون، وثلاث ملاعق من خلّ التفاح، وصفار بيضة، ونضعُ من الخليط على الأظافر باستعمال قطعة من القطن، ثمّ نغسله بالماء، ونكرّرُ الوصفة بشكلٍ مستمرّ، فهي من وصفات تطويل الأظافر بفترةٍ زمنيّة قصيرة.
  • نمزج فصّاً من الثوم، ونصف ملعقة من خلّ التفاح، ونصف ملعقة من عصير الّليمون، وبعدها نغمس الأظافر بالمزيج، ثم ننظفها بقطعة من القطن، ونكرّرُ التجربة بشكلٍ دوريّ لتقوية الأظافر، وتسريع نموّها.
  • نعصر حبّتين صغيرتيْن من الّليمون، ونغمس الأظافر به يوميّاً صباحاً ومساءً، حيثُ تعتبر هذه الوصفة فعّالة في علاج تكسّرِ الأظافر، ونكرّرُها لأسبوع كاملٍ على الأقلّ حتّى نحصل على النتيجة المطلوبة.
  • نُدلك الأظافر بزيت الكتان يوميّاً، ونتركه عليها مدّة عشر دقائق، ونكرّر التجربة مرتين يوميّاً، حيثُ يعتبر من الزيوت التي تُغذي الأظافر لاحتوائها على عناصر غذائية، مضادّات أكسدة طبيعيّة تساعد في تقوية الأظافر.
  • ننقع الأظافر بكميّة من عصير البرتقال الطازج مدة عشر دقائق يوميّاً، ثم نغسلها ونرطّبها بزيت الزيتون أو زيت الكتان تجنّباً لجفافها، فالبرتقال يحتوي على مضادات أكسدة تُحسّن نموّ الأظافر، وتزيدُ من قوّتِها.
  • نمزج القليل من شمع النحل مع صفار بيضة، والقليل من زيت اللّافندر أو أيّ نوع من الزيوت العطريّة، ونُدلك الأظافر بالمزيج بانتظام، فهو يعمل على تقوية الأظافر وزيادة لمعانها.
  • نضع ملعقة كبيرة من الملح في كميّة من الماء، ونغمسُ الأظافر بها مدّة عشرين دقيقة، وبعد الانتهاء يُفضّلُ وضع كريم مرطّب تجنّباً لجفافها، ونكرّر العملية يوميّاً لعشرةِ أيّام، حتّى نحصل على النتيجة الجيدة والمطلوبة في تقوية الأظافر.