وصفات لعلاج القمل

وصفات لعلاج القمل

القمل

هو نوع من الحشرات الطفيلية صغيرة الحجم، ولها ستة أرجل، وتكون عالقةً في فروة الرأس والعنق، وتتغذى على دم الإنسان، وحجم القمل يكون بحجم بذرة السمسم، ممّا يجعلها صعبة الرؤية، أمّا بيض القمل يُطلق عليه اسم الصئبان، وهو يلتصق بالشعر، ويكون قريباً من فروة الرأس، ومن الصعب رؤيته، ويتكاثر بسرعة كبيرة. سنقدّم لكم في هذا المقال وصفات طبيعيّة للتخلص من القمل.

وصفات للتخلص من القمل
  • الثوم: نطحن عشرة فصوص من الثوم، حتى يصبح مثل العجينة، ونضيف ثلاث ملاعق صغيرة من عصير الليمون الحامض، ونفرد الخليط على فروة الرأس، ونتركه لمدة نصف ساعة، ونشطفه بالماء الساخن، حيث يمتلك الثوم الرائحة القوية، والتي تخنق القمل، وتقضي عليه بشكل نهائي، ونُكرر استخدام هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.
  • بيبي اويل: نضع كميّةً من زيت الأطفال على جلدة الرأس، ونمشط الشعر ببطء، ثمّ سيبدأ القمل بالسقوط، ونغسله بالماء الساخن والشامبو، وفي الصباح نضع كميّةً من الخلّ الأبيض على الشعر، ونغطيه بقبعة الدش، أو باستخدام منشفة، ونتركه حتى الصباح، ونغسله بالشامبو، ونكرر استخدام هذه الوصفة ثلاثة أيام في الأسبوع.
  • زيت الزيتون: نفرد زيت الزيتون على الشعر قبل الذهاب إلى النوم، ونضع فوقه قبعة الدش، وفي الصباح نغسله بالماء وشامبو عشبي، ويمكن خلط نصف كوب من زيت الزيتون مع الصابون السائل، ونضع المزيج على الشعر، ونتركه لمدة ساعة، ونمشطه جيداً، ونكرّر استخدام هذه الوصفة مرّةً في الأسبوع.
  • الملح: نخلط ربع كوب من الملح، وربع كوب من الخلّ، وندهن الشعر بالخليط، حتى يصبح رطباً، ونضع قبعة الدش، ونتركه لمدة ساعتين، ونغسله بالماء، ونكرر استخدام هذه الوصفة ثلاثة أيام في الأسبوع.
  • الفازلين: نضع طبقةً سميكةً من الفازلين على فروة الرأس قبل الذهاب إلى النوم، ونغطّي الشعر باستخدام قبعة الدش، ونتركه طوال الليل، وفي الصباح ندهن بزيت الأطفال، حتى نزيل الفازلين، ونكرّر استخدام هذه الوصفة بشكل منتظم للحصول على نتيجة فعالة.
  • زيت شجرة الشاي: نخلط ملعقةً من زيت الشاي، وكمية قليلة من الشامبو الطبيعي، وثلاث ملاعق من جوز الهند، ونضع الخليط على الشعر، ونغطّيه بقبّعة الدش، ونتركه لمدة نصف ساعة، ونغسله بالماء الساخن، ونمشط الشعر حتى نُزيل القمل.
  • المايونيز: نضع كميّةً من المايونيز على الشعر، ونغطّيه بمنشفة، ونتركه لمدة ثماني ساعات، ونغسله بالشامبو، ثمّ نمشطه، ونكرر استخدام هذه الوصفة لمدة أسبوع، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الفعّالة للتخلص من القمل.

المقالات المتعلقة بوصفات لعلاج القمل