وصفات لتنقية البشرة

وصفات لتنقية البشرة

تنقية البشرة

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة شحوب البشرة، وكثرة عيوبها، نتيجة عدّة أسباب، منها: ظهور حبّ الشباب، والبقع الداكنة، والجفاف، والبثور السوداء والبيضاء، مما يؤثر على المظهر الخارجي، ويقلل الثقة بالمظهر، مما يدفع العديد منهم، خاصّةً النساء لوضع مساحيق التجميل بكميات كبيرة بهدف إخفائها، الأمر الذي يؤدّي لزيادة مشاكل البشرة، إلا أنّه من الممكن التخلّص من هذه المشكلة عن طريق اتباع العديد من الوصفات والطرق التي تساهم في تنقية البشرة، وزيادة نضارتها.

 

وصفات لتنقية البشرة

وصفة البرتقال

يتم وضع كوب من عصير البرتقال الممزوج بكمية من الماء البارد في وعاء، ثم صبه على فوطة ناعمة، وتدليك الوجه بلطف، ثم تركه لمدة ربع ساعة، وشطفه جيداً.

 

وصفة العسل وزيت الزيتون

يتم وضع ملعقتين من العسل في وعاء، وإضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ومزجه جيداً، ثم تطبيق الخليط على الوجه، وتركه لمدة نصف ساعة، ثم شطفه بالماء البارد، وتدليكه بشريحة من الليمون، ثم غسله بالماء.

 

وصفة البرتقال والليمون

يتمّ وضع حبة من البرتقال المسلوق في وعاء، وإضافة حبة من البطاطس المسلوقة، وحبة من الليمون المسلوق، وخمسة ملليلترات من زيت الزيتون، وكمية من النشا، ثم مزجه جيداً، وتشكيله على شكل قناع، وتطبيقه على الوجه لمدّة نصف ساعة، ثم غسله بالماء.

 

وصفة العسل والخميرة واللبن

يتم وضع ملعقتين صغيرتين من العسل في وعاء، وإضافة نصف ملعقة كبيرة من الخميرة، وملعقتين صغيرتين من الحليب، والقليل من الزبادي، ثمّ مزجه جيداً، وتطبيقه على البشرة لمدّة نصف ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ.

 

وصفات أخرى

  • وصفة الخميرة: يتم وضع ثلاث ملاعق كبيرة من الخميرة في كوب من اللبن، ومزجهما جيداً، ثم تناول المزيج يومياً قبل النوم.
  • وصفة ماء الخس: يتم غلي بعض أوراق الخس في وعاء من الماء، ثم تركه حتى يبرد، واستخدامه في غسل الوجه، ثم ترطيبه بماء الورد.
  • وصفة زلال البيض: يتم وضع زلال حبة بيضة في وعاء، وخفقه جيداً، ثم تطبيقه على الوجه لمدة ثلث ساعة، ثم غسله بالماء الدافئ.
  • وصفة الموز: يتم هرس حبة من الموز في وعاء، ثم إضافة القليل من العسل، ومزجهما جيداً، ثم تطبيق الخليط على الوجه، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم غسله.

 

ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.

 

نصائح لتنقية البشرة

  • تقشير البشرة: وذلك للتخلص من الخلايا الميتة، ومساعدة البشرة على إنتاج الخلايا الجديدة، ممّا يساعد على التخلّص من التعب، وعيوب البشرة، وبالتالي زيادة نضارتها.
  • ترطيب البشرة عن طريق تناول كميات كافية من الماء، ممّا يساهم في زيادة إشراق ونضارة البشرة.
  • استخدام مكعبات الثلج عن طريق تمريرها على البشرة، ممّا يساهم في شدّ مسامات الجلد، وزيادة نضارتها.
  • تجنب تناول السكريات بكثرة، لتجنّب إلحاق الضرر بالبشرة.
  • أخذ قسط كافٍ من الراحة، والنوم لسبع ساعات يومياً.

 

المقالات المتعلقة بوصفات لتنقية البشرة