وصفات طبيعية لعلاج قشرة الرأس

وصفات طبيعية لعلاج قشرة الرأس

قشرة الرأس

توصف قشرة الرأس أنّها رقائق بيضاء اللون توجد في فروة الرأس، وغالباً ما تسبّب الحكّة لذلك تعتبر من المشاكل التي تسبّب القلق والحرج للبعض، وهناك الكثير من الأسباب التي تعزى لها هذه المشكلة من بينها: جفاف الجلد في فروة الرأس، أو استخدام المنتجات الخاصّة بالشعر بطريقة خاطئة، أو عدم الاهتمام الكافي بنظافة الشعر، وقد تكون نتجت عن بعض الأمراض الجلدية مثل: الأكزيما، والصدفية.

على الرغم من صعوبة علاج مشكلة قشرة الرأس؛ لأن العلاجات المتوفّرة في الصيدليات لا تقدم حلاً جذرياً لها، لا سيما إذا كان سببها مجهولاً، إلا أنّ العلاجات التي تحتوي في تركيبها على قطران الفحم أو كبريتيد السيلينيوم قد تساعد في التخلّص منها، لكنها تسبّب بعض الآثار الجانبيّة، عدا عن الرائحة الكريهة التي تنتج عند استخدامها.

وصفات طبيعيّة لعلاج قشرة الرأس

قد تحتاج المنتجات المتوفّرة في الصيدليات للتكرار أكثر مرة، ويترتب على هذا إنفاق الكثير من الأموال دون نتيجة مضمونة، لذلك ينصح باستخدام مواد طبيعيّة موجودة في المنزل مثل:

  • حبوب الحلبة: فهي تحتوي على الكثير من العناصر التي تعالج القشرة وتساقط الشعر مثل: الأحماض الأمينية، والنيكوتينيك، وديوسجينين، والنياسين، وفيتامين ج، وتستخدم الحلبة لهذا الغرض عن طريق نقعها في الماء لمدّة ليلة كاملة، وفي الصباح تطحن لتتكوّن عجينة، وتوضع على فروة الرأس، ثمّ تغسل بعد نصف ساعة بالماء الذي نقعت فيه الحلبة.
  • الليمون: يحقّق الليمون توازن في مستوى الهيدروجين، كما أنه يقلل من الزيوت غير المرغوب فيها والتي تسبب القشرة في الرأس، ويكون ذلك بتدليك فروة الرأس باستخدام قطرات من عصير الليمون وتركه لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق، بعد ذلك يغسل جيداً بالماء البارد.
  • الخلّ الأبيض: من أهمّ الموادّ الفعّالة في الخلّ حمض السيترك، وهذا الحمض له خصائص تمكّنه من قتل البكتيريا والفطريات المتواجدة في فروة الرأس والتي تسبب القشرة، ويتمّ ذلك عند تخفيف الخل بالماء بنسبة 1:3 وغسل الشعر فيه، كما يمكن وضع الخلّ على الشعر دون تخفيفه وتركه ليلة كاملة ثم غسله في الصباح كما هو معتاد.
  • زيت الزيتون: من أكثر المواد الطبيعيّة التي ترطّب وتغذّي فروة الرأس، وللتخلّص من القشرة، يتمّ تسخين كمية مناسبة منه وفرك فروة الرأس فيه، وتركه على الشعر ما يقارب الثلاثين دقيقة مع الحرص على لفّه بواسطة منشفة، وغسله بالماء العادي.
  • الزعتر: بفضل خواصّه المطهّرة يساهم الزعتر في الحدّ من القشرة ويعالج تساقط الشعر، بالإضافة إلى أنّ تدليك فروة الرأس به ينشّط الدورة الدموية، وللتخلص من القشرة بصورة نهائية، تخلط أربع ملاعق من أوراق الزعتر المجفّف مع كوبين من الماء، ثم تغلى لمدّة خمس عشرة دقيقة، وتدلّك فروة الرأس بالسائل بعد أن يبرد ويترك على الشعر ما يقارب الخمس دقائق.

المقالات المتعلقة بوصفات طبيعية لعلاج قشرة الرأس