وصفات طبيعية لإزالة الشيب

وصفات طبيعية لإزالة الشيب

الشيب

هو شعرٌ أبيض اللون يظهر في الرّأس، وينتج بسبب عجز الجسم عن إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن اللّون الطبيعيّ للشعر، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي لنقص هذه المادة، مثل عدم اتباع نظامٍ غذائيّ صحيّ، ونقص التغذية، وعواملٌ وراثيّةٌ متعلّقة بالجينات، وغيرها الكثير. سنعرض في هذا المقال وصفات طبيعية للتخلص من الشيب.

وصفات طبيعية للتخلص من الشيب
  • ورق الريحان: نأخذ نصف كوبٍ من أوراق الريحان المجففّة، ونمزجها بكوبين من الماء الدافئ، ونُضيف ملعقةً من إكليل الجبل، ونغلي الخليط مدة عشر دقائقَ، ونضعه في علبة بخّاخٍ فارغة، ونغسل الشعر، وننشفه جيّداً، ونقوم ببخ الخليط على المناطق المتواجد فيها الشيب، ونتركه حتى يجفّ.
  • ورق الشاي: نغلي ملعقتين من أوراق الشاي بكوبٍ من الماء، ونتركه حتى يبرد، ونفرد الخليط على الشعر، ونتركه لفترة، ثمّ نغسله بالماء البارد دون استخدام الشامبو.
  • أوراق الميرميّة: نأخذ حفنةً من الميرميّة، ونُضيف إليها كميّة من الماء، ونغليها ثم نتركها تبرد، ونرشّ الخليط على جميع أنحاء الشعر، ونتركه مدة ساعتين، ثم نغسله بالماء والشامبو.
  • الشاي الأسود: نضع في وعاءٍ مسحوق الشاي الأسود، وملعقةً صغيرةً من الملح، ونغليه على النار مدة دقيقتين، ونتركه يبرد، ونصفّيه، ثم نغسل الشعر بالخليط، ونتركه حتى يجف، ونكرر استخدام هذه الوصفة ثلاث مراتٍ في اليوم.
  • زيت اللوز، وعصير الليمون: نخلط في وعاءٍ ملعقتين من زيت اللّوز، وثلاث ملاعقَ كبيرةً من عصير اللّيمون، ونخلط المكوّنات جيداً، ونضع الخليط على فروة الرأس، ونتركه مدة نصف ساعةٍ، ثم نغسله بالماء والشامبو.
  • عصير الليمون، والبصل: نمزج ثلاث ملاعق صغيرةٍ من عصير البصل، وثلاث ملاعق صغيرةٍ من عصير اللّيمون الحامض، ونضع الخليط على الرأس، ونتركه مدة نصف ساعةٍ، ونكرر استخدام هذه الوصفة خمس مراتٍ في الأسبوع.
  • أوراق الكاري، والحليب: نسحق أوراق الكاري بشكلٍ ناعم، ونُضيف إليها ربع كوبٍ من الحليب، ونخلط المكوّنات جيداً، ونضع المزيج على الشعر، ونتركه مدة نصف ساعةٍ، ثم نغسله بالماء.
  • جوز الهند وأوراق الكاري: نغلي كميةً من أوراق الكاري مع كوبٍ من زيت جوز الهند مدة ست دقائق، ونصفّي الخليط، ونتركه حتى يبرد، وندلّك فروة الرأس بالزيت، ونغسله بالماء، ونكرّر استخدام هذه الوصفة أربع مراتٍ في الأسبوع.
  • الزنجبيل: نخلط كميةً من الزنجبيل المبشور مع كميةٍ قليلةٍ من الحليب، ونضع الخليط على الشعر، ونتركه مدة خمس عشرة دقيقةً، ثم نغسله بالماء، ونكرّر استخدام هذه الوصفة مرةً في الأسبوع.

المقالات المتعلقة بوصفات طبيعية لإزالة الشيب