وسائل نقل البترول

وسائل نقل البترول

البترول

يُعتبر البترول عَصب الحياة المُعاصرة بكلّ ما تَحمله الكلمة من معنى؛ فهو مَصدر القسم الأكبر من الطاقة اليوم، وهو الذي بفضلِه تَطوّرت التقنيات الحديثة، ووسائل النقل، والصناعة، وقد استطاع البترول إحداث نقلةٍ نوعيّة في اقتصادات بعض الدول لمجرّد تواجده بكمياتٍ كبيرة في أراضيها.

يحتاج البترول إلى إجراء العديد من العمليات المُهمّة عليه حتى يُصبح قابِلاً للاستخدام، وهذه العمليات تختلف من حيث طبيعتها، وتكلفتها، والتجهيزات التي تحتاجها، ولعلَّ أبرز هذه العمليات وأكثرها أهميّةً هي عملية نقل البترول من مكانٍ إلى آخر، والتي لا يُمكن من خلالها الاستفادة من البترول كما هو حاصل اليوم. سنعرض في هذا المقال أبرز الوَسائل والتجهيزات المستعملة في نقل البترول بين أماكن الأرض المختلفة.

وسائل نقل البترول
  • النقل البحري: تُعتبر وَسيلة نَقل البترول هذه واحدةً من أهمّ الوسائل على الإطلاق، كما تُعتبر في بعض الأحيان مكملةً لوسائل نقل أخرى، فبمجرّد أن يصل البترول إلى المرافئ الخاصّة بعمليات التصدير تُستعمل الناقلات البحريّة؛ فيُعتبر أسلوب النقل البحريّ للبترول هو الخيار الأوحد في بعض الأوقات؛ وذلك نَظراً لبُعد المسافات المطلوب تغطيتها، وهو ما يصعب تحقيقه من خلال الوسائل الأخرى كما تستعمل مراكز إنتاج وتصدير البترول في الشرق الأوسط هذه الوسيلة بشكلٍ كبيرٍ وفعّال عند القيام بالتصدير إلى المناطق الأوروبيّة، والأمريكيّة المختلفة، وقد تصل حمولة بعض الناقلات البحريّة إلى مئات الآلاف من الأطنان.
  • النقل بالأنابيب أو خطوط نقل البترول: تُعتبر هذه الوَسيلة واحدةً من أكثر الوسائل أماناً، وسرعة؛ وذلك نَظراً لعدم وجود أيّ نوعٍ من العوائق أمامها، ويُطلق عادةً على الأنبوب اسم المادة ذاتها التي ينقلها فيُمكن القول إنّ أنابيب نقل النفط تُعتبر أساساً لنهضة الشعوب، والدول في العصر الحديث، وذلك نظراً لما تُوفّره للناس من خدمات هائلة. يتمّ تصميم هذه الأنابيب بمواصفات خاصّة، وتخضع للسيطرة، والمُراقبة بشكل دائمٍ ومستمر، كما يُمكن أن تتواجد هذه الأنابيب تحت سطح الماء، مع أهميّة الأخذ بعين الاعتبار تطبيق سائر وسائل الحماية، وذلك بسبب المَخاطر العديدة المُتعلّقة بها.
  • النقل باستعمال الصهاريج: يتمّ نقل البترول أحياناً عن طريق الشاحنات، والصهاريج المخصّصة لذلك، أو عن طريق السكك الحديديّة؛ حيث تُعتبر هذه الوسيلة ضروريّةً جداً في نقل المُشتقات النهائيّة للبترول، وتوزيعها. تتوفّر الصهاريج عادةً على مواصفات خاصّة ومميّزة تجعلها آمنة لنقل هذه المواد شديدة الخطورة، لذلك فهي تخضع باستمرارٍ للرّقابة الدائمة والمُستمرة من قبل كافّة الجهات المعنيّة في أي دولة كانت، فأيّ خطأ فيها قد يتسبّب بكوارثَ كبيرة.

المقالات المتعلقة بوسائل نقل البترول