وسائل لإزالة آثار الجروح القديمة

وسائل لإزالة آثار الجروح القديمة

آثار الجروح القديمة

نتعرض أثناء ممارسة نشاطات حياتنا اليوم للكثير من الحوادث مثل الحروق والجروح والتي قد يترك بعضها آثاراً مثل الندب والعلامات والتي لا تذهب بسهولةٍ وتحتاج إلى وقتٍ كي تزول، بل قد يحتاج بعضها إلى استخدام مواد مساعدة تعالج هذه الآثار، وقد توجد بعض المستحضرات الطبية لعلاج هذه الآثار ولكنها قد تكون مكلفة أو قد يكون لها آثارٌ جانبيّة، ولكن هناك بعض المواد الطبيعيّة الآمنة التي تستخدم في علاج هذه الآثار دون ترك أي علاماتٍ أو مضاعفاتٍ جانبيةٍ مثل العسل والليمون والصبار والخيار.

وسائل إزالة آثار الجروح القديمة
  • عصير الليمون: حيث يتم تدليك المنطقة المصابة بالجرح بقطعة قطنٍ مبللة بعصير الليمون وتركها لمدة عشر دقائقٍ ثمّ تغسل بعدها بالماء الفاتر، يفضل تكرار هذه الطريقة يومياً لعلاجٍ أسرع.
  • العسل: يتميز العسل بفاعليّته الشديدة في القضاء على آثار الجروح، لذا يستخدم في تحضير المنتجات الطبيّة المستخدمة في ذلك، ويتم استخدامه مباشرةً في علاج آثار الجروح عن طريق خلط ملعقة عسل مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز وتدليك مكان الجرح بالخليط، ثم يغطى المكان بمنشفةٍ ساخنة لمدة ربع ساعة، ثمّ ترفع المنشفة ويشطف مكانها للتخلّص من بقايا العسل، يمكن تكرار هذه العمليّة يومياً للحصول على نتائج أفضل وأسرع.
  • ماء البصل: حيث إنّه يحتوي على مضادات الالتهابات التي تسمح للجسم بإنتاج الكولاجين الذي يزيل آثار الجروح والحروق، ويكون استخدام ماء البصل بتبليل قطعة قطنية به وتدليك المنطقة المصابة بها حتى يتعافى مكان الجرح، يمكن تكرار هذه الطريقة كلّما سمحت الفرصة بذلك.
  • الخيار: يعدّ الخيار علاجاً ناجحاً وفعالاً في تنظيف البشرة وإزالة الأتربة والأوساخ العالقة بها، كما أنه يعزز نموّ خلايا البشرة ويجدّدها لذلك يمكن استخدامه لعلاج آثار الجروح، ويستخدم بتقشير خيارة وهرسها مع النعناع في الخلاط، ثمّ إضافة بيضة إلى الخليط وخفقها جيداً، يوضع الخليط على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة ثمّ تشطف البشرة بالماء البارد لتنظيفها من بقايا الخلطة.
  • الصبّار: يمتلك الصبار قدرة فائقة على تجديد خلايا البشرة واستبدال الخلية المصابة بأخرى جديدة، ولهذا السبب استخدمته شركات مستحضرات التجميل والشركات الطبيّة في صناعة المراهم والأدوية الخاصة بالجروح والحروق، ويستخدم عن طريق قطع نبتة الصبار واستخدام السائل الشفاف الذي يخرج منها وتدهن به المنطقة المصابة عدة مراتٍ في اليوم.
  • زيت الزيتون: ويكون استخدام زيت الزيتون بتدليك المنطقة المصابة به لمدة خمس دقائقٍ.

المقالات المتعلقة بوسائل لإزالة آثار الجروح القديمة