وسائل خفض ضغط الدم

وسائل خفض ضغط الدم

ضغط الدم

ضغط الدم، مصطلحٌ يعبر عن مقدار ضغط تيار الدم على جدران الأوعية الدموية، وهو يتكون من قراءتين، إحداهما تعبر عن ضغط الدم الانقباضي، والأخرى تعبر عن ضغط الدم الانبساطي، وتبلغ قيمة ضغط الدم الطبيعية 120/80 حيث تمثل القيمة العليا قيمة الضغط الانقباضي، وتمثل القيمة السفلى، قيمة ضغط الدم الانبساطي.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأعراض خطورةً على الجسم، حيث يسمى بالقاتل الصامت، لقدرته في القضاء على العديد من أعضاء الجسم الداخلية وإتلافها، مثل الكلى، والقلب، والدماغ، كما أنه يساهم في زيادة نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات القلبية، مع العلم أن ارتفاع ضغط الدم لا يعتبر مرضاً بحد ذاته، وإنما يُعتبر عرضاً لعددٍ كبيرٍ من الأمراض، ومرافقاً لها.

وسائل خفض ضغط الدم

توجد وسائل كثيرة لخفض ضغط الدم، البعض منها وسائل وقائية، تمنع ارتفاعه من الأساس، وبعضها وسائل علاجيّة تُقلّل من معدل ارتفاعه، وتبقيه ضمن المعدل الطبيعي، ومن أهمّ وسائل خفض ضغط الدم ما يلي:

  • تقليل استهلاك الملح في الطعام، وتجنّب الأطعمة المالحة قدر الإمكان، مثل: الأطعمة المعلبة، ورقائق البطاطا الجاهزة، والأطعمة المحفوظة بالتخليل، والأجبان المالحة؛ حيث يعتبر الصوديوم الموجود في ملح الطعام من أهمّ أسباب ارتفاع ضغط الدم، لقدرته على زيادة احتباس سوائل الجسم، وزيادة حجم الدم.
  • تناول الأطعمة الصحيّة المعروفة بقدرتها على خفض ضغط الدم، من أهمها البصل والثوم، حيث يحتوي كلٌّ من البصل والثوم على مضادات الأكسدة، ومواد تحمي الشرايين، وتمنع ترسب الكولسترول الضار فيها، كما يمنعان تجلّط الصفائح الدموية، ومن المعروف أنّ الثوم يحتوي على مادة أمينو أسيد أللين، التي تتحوّل إلى مادة الأليسين، وتزيد هذه المادة ارتخاء العضلات الملساء، ممّا يمنح الشرايين المرونة، ويُوسّعها، وبالتالي تخفيض ضغط الدم.
  • المحافظة على رشاقة الجسم، ومنع تراكم الدهون والشحوم الثلاثية فيه؛ حيث تُعتبر البدانة من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم.
  • تناول منتجات شجرة الزعرور البري، خصوصاً الأوراق والأزهار والثمار، التي تُخفّض ضغط الدم بفعاليةٍ كبيرةٍ، كما تُقلّل من فرصة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وتُوسّع الشريان التاجي، وتُقلّل من آثار الذبحات الصدرية.
  • زيادة استهلاك الأطعمة التي تحتوي على عنصر البوتاسيوم، مثل: الموز، والخضروات الورقية، والجريب فروت، والشمندر، والقمح، والبرتقال، والجزر، والبطاطا، لقدرة البوتاسيوم على معادلة أملاح الصوديوم في الدم، ممّا يؤدي لانخفاض ضغط الدم.
  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم؛ لارتباط ارتفاع نسبة السكر في الدم بارتفاع ضغط الدم، والتقليل من تناول السكريات، وزيادة استهلاك الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم؛ حيث يوسّع المغنيسيوم الشرايين.
  • شرب لترين من الماء يومياً على الأقل، لقدرة الماء على تخفيض نسبة الصوديوم في الجسم، عن طريق طرحه مع البول، وبالتالي تخفيض ضغط الدم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظم، والتي تقوّي عضلة القلب، وتساهم في خفض ضغط الدم بشكلٍ طبيعي.
  • تجنب التوتّر والقلق والتقلبات النفسية والإجهاد قدر الإمكان؛ إذ تلعب الحالة النفسيّة دوراً مهمّاً في قيمة ضغط الدم، لذلك يجب ممارسة تمارين التنفّس العميق، ورياضة التأمّل التي تُريح النفس.

المقالات المتعلقة بوسائل خفض ضغط الدم