وسائل جمع المعلومات

وسائل جمع المعلومات

جمع المعلومات

يحتاج الطالب إلى القيام ببعض الأبحاث والدراسات، ممّا يتطلّب جمعه لبعض المعلومات ذات العلاقة والصلة، وكذلك الإعلامي والصحفي يحتاج لعمل بعض الدراسات بهدف نشرها سواء مقروءة أو مرئيّة، ويحتاج في ذلك لجمع بعض المعلومات كدعم للدراسات أو المواضيع التي يطرحها، فهناك إذاً أهميّة لجمع المعلومات، وهناك سبل وطرق لجمعها.

طرق جمع المعلومات

هناك عدّة طرق وسبل لجمع المعلومات، بحسب الدراسة البحثيّة المتعلّقة بهذه المعلومات، منها:

  • الاستبانة: تعتمد على جمع معلومات أوليّة عن موضوع البحث، من خلال أسئلة معدّة مسبقاً، وموجّهة لفئات معيّنة، كالطلّاب أو المدرّسين، أو الحرفيين، أو التجّار.
  • المقابلة: تقوم المقابلة على مقابلة فئات معيّنة، ومعرفة أو استطلاع آرائهم، من خلال إجراء الحوار معهم بشأن قضيّة من القضايا أو مسألة من المسائل، وقد تشمل فئات من الأمّيين وغيرهم ممّن لا يستطيعون القراءة والكتابة، وقد تشمل المتعلّمين أيضاً، وتتّسم المقابلة بطابع السرعة، والمسح العشوائيّ في كثير من الأحيان، وأكثر ما يتمّ استخدامها في وسائل الإعلام.
  • الملاحظة: وتقوم على جمع المعلومات بشكل مباشر عن موضوع البحث، وتقوم على مجموعة من المعطيات والاستنتاجات المترتبة عليها.
  • الاختبار: يلجأ الباحث إلى هذا الأسلوب لصحة المتابعة لما في موضع الدراسة، وضمان دقة المعلومات حوله.
  • التقرير: من خلال متابعة أمرٍ من الأمور، أو حدثٍ من الأحداث، أو ظاهرة من الظواهر، وكتابة معلومات أوليّة عن ذلك، تمهيداً لدراسات ومتابعات تفصيليّة عنها، ويكثر استخدام هذا الأسلوب لدى الصحفيين، في وسائل الإعلام المختلفة.
  • البحوث العلميّة: ويلجأ إليها طلاب العلم، ولا سيّما في الجامعات، وتقوم على جمع الطالب لمعلومات بحثيّة من مظانّها المختلفة، كالكتب والمراجع، ومواقع الإنترنت، وغير ذلك.

آداب في جمع المعلومات

في جمع المعلومات، لا بدّ من توفر بعض الآداب، منها:

  • المهنية المطلقة والحيادية بعيداً عن التعصب للرأي، وهنا يقع الكثير ممن يقومون ببعض الأعمال كاستطلاع الرأي مثلا ببعض الأخطاء، كتركيزهم على شريحة معيّنة تدعم توجههم الفكري أو السياسي، ممّا يفقدهم المصداقيّة، لوقوع التعصب للرأي.
  • الصدق والشفافية والوضوح، ويكون الصدق في نقل المعلومات من ناحية، ومن ناحية أخرى في الفئات المستهدفة، وكذلك في عزو المعلومات لأصحابها.
  • تقبل جميع الآراء ما دامت في سياق الأدب في التعبير والأخلاق.
  • الواقعيّة بتجنب المبالغة والتهويل في بعض المواقف الإعلاميّة.

إنّ جمع المعلومات متى تمّ بطرق صحية مع التزام المهنية العالية والحياديّة، فإنّه يسهم في بناء رأي عام سليم، ونتائج بحثيّة دقيقة، ويشجع على تبني القرارات الصائبة بناء على المعلومات التي يتمّ جمعها، فمعلومات صحيحة، تؤدي لقرارات صحيحة في ذات الاتجاه، وعلى العكس من ذلك فإنّه سيقود لنتائج سلبيّة، تأخذ مظاهر شتى، منها تبني قرارات خاطئة ممّا يلحق الضرر بشخص أو مؤسسة، أو جماعة معينة.

المقالات المتعلقة بوسائل جمع المعلومات