وسائل توفير الطاقة

وسائل توفير الطاقة

محتويات
  • ١ الطاقة
  • ٢ طرق توفير الطاقة في المنزل
  • ٣ طرق توفير الطاقة خارج المنزل
  • ٤ ترشيد الاستهلاك وإعادة التدوير
الطاقة هي المحرك الرئيسيّ لجميع العمليات في العصر الحاليّ، سواءً كانت هذه الطاقة هي الطاقة الكهربائيّة، أو طاقة الوقود الاحفوريّ أو غيرها من أنواع الطاقة فإنّها تعدّ جميعها المحرك للعالم والذي لم يعدّ بإمكان البشريّة الاستغناء عنها مطلقاً.

بسبب اعتماد البشريّة على الطاقة فإنّ مشكلة الطاقة أصبحت تعاني منها العديد من الدول حول العالم، فكميّة الطاقة المنتجة في عددٍ من البلدان أصبحت لا تكفي احتياجات الناس والدول، هذا بالإضافة إلى التكلفة الباهظة التي تتحمّلها الحكومات، والشعوب لإنتاج الطاقة، والآثار السلبية الأخرى لإنتاج مثل هذه الكميات من الطاقة التي تؤثر على البيئة بأشكالها المخلفة، ولهذا أصبح من الضروريّ على الناس التفكير في وسائل توفيرِ الطاقة واستخدامها؛ للتمكّن من الحفاظ على التطور، والتخلّص من المشاكل المُختلفة الناجمة عن إنتاج الطاقة بكميّات كبيرة.

طرق توفير الطاقة في المنزل
  • استخدام الأجهزة الموفّرة للطاقة؛ حيث أصبحت جميع الأجهزة المصنّعة تحتوي على طرقٍ تُساعد على توفير الطاقة بشكلٍ كبيرٍ جداً، وبكفاءة تضاهي غيرها أو أكثر منها في كثيرٍ من الأحيان، ولهذا فمن المهمّ الانتقال شيئاً فشيئاً إلى استخدام الأجهزة الموفرة للطاقة الكهربائيّة، بدءاً بتغيير المصابيح، والانتقال إلى الأجهزة الأخرى.
  • استعمال الأجهزة الكهربائية -حتى الموفرة منها للطاقة-على قدر حاجتك فقط، فمن المهم إطفاء الأجهزة، والمصابيح الكهربائيّة، والتي تعمل على أشكال الطاقة الأخرى أيضاً، كالمدفأة عند الانتهاء من استخدامها، ومن المهم أيضاً استخدامها قدر الحاجة؛ فعلى سبيل المثال استخدام المكيف على درجات حرارةٍ منخفضةٍ جداً يؤدّي إلى زيادة كميّة الطاقة المستهلكة فيه إلى درجاتٍ كبيرةٍ جداً.
  • تأكّد من صيانة جميع الأجهزة التي تملكها بشكلٍ مستمر؛ إذ إنّ الأعطال في الأجهزة قد تؤدّي إلى زيادة استهلاك الطاقة فيها.
  • حاول قدر الإمكان الانتقال إلى استعمال وسائل الطاقة المتجدّدة شيئاً فشيئاً، كالبدء باستعمال سخان المياه الشمسيّ، واستخدام وسائل إنتاج الطاقة الأخرى، كالخلايا الشمسية إن أمكن.
  • تأكّد من عزل المنزل بشكلٍ جيدٍ واستغلال ضوء الشمس، أو التهوية الطبيعية للمنزل في الأجواء المعتدلة.

طرق توفير الطاقة خارج المنزل
  • حاول استخدام وسائل النقل العام إن أمكن، أو استخدام السيّارات الهجينة، أو السيارات الكهربائيّة؛ إذ إنّها تُعتبر أفضل في الحفاظ على الطاقة، ومن المُفضّل أيضاً الانتقال باستخدام الدرّاجة الهوائيّة، أو مشياً في المسافات القريبة.
  • عند الانتقال باستخدام السيّارة حاول الانتقال على شكل مجموعاتٍ، بأن يركب أكثر من شخصٍ في السيارة الواحدة بدلاً من أن ينتقل كلّ شخصٍ في سيارةٍ إلى المكان نفسه.
  • تأكّد من توفير الطاقة أيضاً خارج المنزل كما تُوفّرها في المنزل؛ إذ إنّه على الرّغم من أن فاتورة الطاقة لا تمسك بشكلٍ مباشر خارج المنزل إلّا أنّ آثارها ستنعكس عليك بشكلٍ غير مباشر.

ترشيد الاستهلاك وإعادة التدوير

إنّ استهلاك الطاقة لا يقتصرُ فقط على الاستهلاك المباشر للطاقة؛ إذ إنّ استهلاك البضائع المصنّعة المختلفة يؤدّي إلى زيادة استهلاك الطاقة المستخدمة في تصنيعها، والتخلص من النفايات الناتجة عنها، ولهذا من المهم التقليل من استخدام البضائع المختلفة، واستخدام المنتجات القابلة لإعادة التدوير، والأفضل من إعادة التدوير-لتوفير الطاقة - هو إعادة استخدام المنتجات الضروريّة في أمور أخرى، فباتّباع هذه النقاط الثلاث ستُقلّل كميّة الطاقة، والموارد المستهلكة في الإنتاج، وتتخلّص من النفايات، وحتى تلك المستخدمة في إعادة التدوير.

المقالات المتعلقة بوسائل توفير الطاقة