وسائل تنحيف الجسم

وسائل تنحيف الجسم

الجسم الرشيق

لا شك في أنّ الوصول إلى جسم صحيّ وسليم وغاية في الرشاقة هو حلم لكل رجل وامرأة، فالرشاقة في عصرنا الحالي باتت ضرورة من ضروريات الصحة، وكذلك من أهم علامات الجمال والجاذبية، ومما لا شك فيه أنّ زيادة الوزن غير المرغوب فيه يسبب للإنسان العديد من المشاكل الصحية، مثل أمراض القلب والكولسترول وارتفاع ضغط الدم، وأيضا تسبب السمنة العديد من المشاكل الاجتماعيّة في العلاقات بين الناس أو بين الشريكين عدا عن كونها أحد أهم أسباب فقدان الثقة بالنفس.

وسائل تنحيف الجسم

ينصح خبراء الصحة والتغذية بأن يتبع الإنسان نظام حياة صحياً وأسلوب معيشة يدفعه للوصل إلى الجسم القوي والذي يتمتع بصحة جيدة بعيداً عن الأمراض المختلفة، واتباع وسائل وأساليب وطرق من شأنها تحقيق مراد الإنسان بالتمتع بوزن مثالي، ومن هذه الوسائل والطرق:

  • شرب الماء الدافئ؛ لما له من قدرة على مساعدة الإنسان على الشعور بالشّبع، ويفضل شرب الماء الدافئ على الريق للتخلّص من السموم والدهون المتراكمة في المعدة.
  • ارتداء الملابس الضيّقة في المنزل وأثناء تناول وجبات الطعام، حيث أثبتت الدراسات العلميّة أنّ لبس الملابس الواسعة أثناء تناول الأكل من شأنه فتح شهيّة الإنسان، وبالتالي تناول كميّات أكبر من الطعام، على عكس لبس الملابس الضيقة التي من شأنها مساعدة الإنسان على الشعور بالشبع.
  • الحرص على إضافة التوابل الحارة إلى وجبات الطعام المختلفة، لما لها من قدرة على تسريع حرق الدهون وزيادة معدل الأيض في الجسم، ولكن بشرط عدم الإفراط في استعمال هذه البهارات حتى لا تؤدّي إلى مشاكل صحيّة أخرى.
  • حرق السعرات الحرارية أثناء الدوام سواء في الجامعة أو العمل، وذلك عن طريق اتباع عادات غذائيّة صحيّة من شأنها حرق أكبر للدهون وزيادة حركة الجسم، ومن هذه العادات استخدام الدرج بدلاً من استخدام المصعد الكهربائيّ، واستغلال وقت الاستراحة في التنزّه والمشي حول المباني لتحريك الجسم وتقوية العضلات.
  • الابتعاد عن الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة والضارة بجسم الإنسان، والمحاولة قدر الامكان الابتعاد عن أكل المطاعم والأكل خارج البيت عموماً، والحرص على تناول الطعام الصحي في المنزل، والغني بالخضار والفواكه والحبوب والأغذية الطبيعية الأخرى.
  • استبدال المسليات الصناعية المليئة بالدهون بأخرى صحية، فمثلاً استبدال حفنة من المكسرات الصحية اللازمة لجسم الإنسان برقائق الشيبس الضارة.
  • ممارسة الرياضة لو لنصف ساعة يومياً، فمثلاً يمكن المشي كل يوم والاستغناء عن ركوب السيارة عند الذهاب إلى أماكن قريبة.

المقالات المتعلقة بوسائل تنحيف الجسم