وسائل تعليمية للأطفال مبتكرة

وسائل تعليمية للأطفال مبتكرة

وسائل تعليميّة للأطفال مبتكرة

الوسائل التعليميّة، عبارة عن مجموعة من الأجهزة والأدوات، يتمّ استخدامها لتحسين التعلّم والتعليم، بحيث لا تعتمد الوسيلة التعليميّة على الألفاظ فقط، وإنّما يكون فيها اعتماد على حاسّتي السمع والبصر، ومن الأمثلة على الحسّ السمعي التسجيلات الصوتيّة، والبصري مثل: العيّنات، والنماذج، والرسوم، والرحلات، ومشاهدة الأفلام، والبصري والسمعي معاً، مثل: أفلام الرسوم المتحرّكة الناطقة والبرامج التعليميّة على شاشة التلفزيون أو الحاسوب، بحيث تعمل هذه الوسائل على إثراء التعليم، وتوضيح المعلومات بشكل مشوق، مما ينمي القدرات الذهنيّة والعقليّة والحركيّة للأطفال.

فوائد الوسائل التعليميّة
  • تساعد الوسائل على إشراك جميع الحواس للمعلم والطالب في التعليم.
  • زيادة خبرة الطالب، وزيادة رغبته في التعلم.
  • تيسّر بناء المفاهيم، وتعلقها في ذهن الطلاب.
  • تقلل من النسيان عند الطلاب، حيث تساعد على ترسيخ المعلومات بطرق وأساليب سهلة.

وسائل تعليميّة للأطفال
  • وسيلة تعلم الأحرف الأبجديّة: عن طريق رسم الحرف المراد تعليمة للأطفال بشكل كبير، وبخط واضح، ورسم صورة تعبيريّة عن شيء يبدأ بهذا الحرف، حيث سيربط الطفل الصورة مع الحرف، كما يمكن توزيع أوراق عمل على الأطفال، والطلب منه أن يلوّنوا الأشياء التي تبدأ بهذا الحرف.
  • وسيلة تعليم الألوان: عن طريق تحضير سلةً من الكرات الملونة، وإسطوانات ملوّنة بنفس ألوان الكرات، والطلب من الطفل، ترتيب الكرات في الإسطوانات بناءً على اللون، حيث سيستخدم حاسة البصر للتركيز، في اختيار الألوان.
  • وسيلة تعليم الأشكال الهندسيّة: أولاً يجب أن يكون الطفل ملمّاً بالأشكال الهندسيّة الأساسيّة، المثلث والمربع والمستطيل والدائرة، بحيث يستطيع أن يقدّم للمعلمة أمثلة عن كلّ شكل، ثمّ القيام بنشاط رسم هذه الأشكال، وقصها، والطلب من الأطفال إلصاق كل شكل في المكان المخصص له.
  • وسيلة تعليم اسم الحيوان وصوته، من خلال إحضار عدد من الحيوانات، ومن خلال تسجيل صوتي، يسمع الأطفال صوت معيّن، ومن خلال هذا التسجيل، يجب على الطفل معرفة لأيّ من الحيوانات يعود الصوت.
  • وسيلة تعليم الأرقام: من خلال رسم شكل معين مثل اليرقة مثلاً، على شكل دوائر بعدة أحجام، ثمّ ترقيم هذه الدوائر بشكل تصاعدي، واستخدام ورق ملون بعدن ألوان، ورسم دوائر بنفس حجم اليرقة، وترقيمها، والطلب من الطفل إلصاق الأوراق الملوّنة، المرقّمة، فوق الرقم المطابق على اليرقة.
  • عمل مسرح عرائس، باستخدام شخصيات مفضلة للأطفال، كنوع من الترفيه، باستخدام مواد أوليّة، والطلب من الأطفال المشاركة في صنع المسرح، وإحضار الشخصيّات المفضّلة لديهم.

تزيد الوسائل التعليميّة عند الأطفال من روح المشاركة في تصميم الأنشطة التعليميّة الترفيهيّة، والرغبة في التعلم، وتنمي قدراتهم الحركيّة والتحكم بالحواس الخمس، كما تساعد على ترسيخ المعلومات في أذهانهم، وتقوي الروابط بين الأطفال أنفسهم، وبين الأطفال والمعلمة.

المقالات المتعلقة بوسائل تعليمية للأطفال مبتكرة