وسائل العناية بالشعر

وسائل العناية بالشعر

الشعر

يحتاجُ الشعرُ إلى عنايةٍ خاصة؛ حيثُ يعتبر من علاماتِ الجمال والجاذبيّة، لا سيّما عند المرأة، فيجب الاهتمام بملمسه ومظهره وكثافته ولونه، والحفاظ عليه ناعماً ومرتباً وخالياً من التقصّف والتكسر، فمع ظروف الحياة اليوميّة، يتعرّضُ الشعر للكثير من العوامل الجويّة والتجميلية التي تسبّبُ له الأذى، فيصبح لونه باهتاً، ومظهره متقصفاً، وهشاً، وذا ملمسٍ خشن، وقد يتعرض للتساقط أيضاً مما يؤثّر على كثافته.

وسائل العناية بالشعر

يوجدُ وسائلُ كثيرة للعناية بالشعر، بعضها وسائل وقائيّة، والأخرى وسائل علاجيّة، ومن أهم هذه الوسائل ما يلي:

  • تجنّب الإفراط في تعريض الشعر للمواد الكيميائيّة، خصوصاً الصبغات، وموادّ فرد الشعر، والشامبو والبلسم، وكريمات الشعر، والمواد الأخرى المضافة للشعر لأجل منحه الكثافة، لأنّ هذه المواد جميعها تساهم في تدمير الشعر ومنحه لوناً باهتاً، وتزيدُ من معدل تقصفه.
  • التقليل من الخطوات التجميليّة المتبعة لتجميل الشعر، مثل استخدام المجفّف الكهربائي ومكواة الشعر، وتعريض الشعر لأجهزة التصفيف الأخرى التي تعرّضه لدرجات حرارة عالية.
  • استخدام جلّ خاصّ لحماية الشعر من أشعّة الشمس الحارقة، ومن الكلور الموجود في حمامات السباحة، حيث تعملُ أشعّة الشمس على جفاف الشعر وتقصّفه، ومنحه لوناً باهتاً، أما مياه برك السباحة فتعمل على زيادة تساقط الشعر من البصيلات، وتزيدُ من فرصة الإصابة بالصلع، كما تؤثّر على لونه وحيويّته.
  • تجنب تسريح الشعر بشدة، واستخدام مشط عريض الأسنان، وتسريحه بلطفٍ تامّ من الأسفل إلى الأعلى، وعدم شدّ الشعر باستخدام ربطات الشعر القويّة، التي تقلّلُ من عمر الشعر، وتزيد من سقوطه، وعدم عمل التسريحات التي تعرّضه للشدّ، مثل الضفائر، وكعكة الشعر.
  • الإكثار من شرب الماء، لأنه يمنح الشعر الترطيب العميق، ويمنع إصابته بالجفاف والتقصّف، ويعطيه اللمعان والمظهر الحيويّ.
  • تناول الأطعمة الصحيّة التي تحتوي على العناصر المعدنيّة، والفيتامينات، ومضادّات الأكسدة المفيدة للشعر، ومن أهمّ هذه العناصر الزنك، والسيلينيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وتعدّ الأسماك والمأكولات البحريّة بشكلٍ عام، من أهم الماكولات المفيدة للشعر وكذلك المكسرات، والخضروات الورقية، والفاصولياء، والجزر، والفواكه الطازجة.
  • تجنّب غسل الشعر أكثر من مرتيْن أسبوعيّاً، حتى لا يفقدَ زيوته الطبيعية المفيدة، وتجنّب غسله بالماء الساخن جداً، لأنّه يؤذي فروة الرأس وبصيلات الشعر، وغسله بالماء الفاتر فقط، لأنّه يحافظ على لمعان الشعر.
  • تدليك فروة الرأس يوميّاً قبل النوم؛ لتنشيط الدورة الدمويّة، وممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم، لأنها تنشط الدورة الدموية في الرأس، وتعزز تغذية الشعر، وتزيد من طوله وحيويّته.
  • استخدام شامبو للشعر يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من المواد الطبيعية.
  • تغطية الشعر الأبيض "الشيب" بالموادّ الطبيعية، وتجنّب الصبغات الكيميائيّة قدرَ الإمكان.

المقالات المتعلقة بوسائل العناية بالشعر